قراءة في الصحف العربية 4 ديسمبر 2019

نتيجة بحث الصور عن قراءة في الصحف العربية 4 ديسمبر 2019

فتح نيوز|

إعداد: ندى عبد الرازق

الوفد:

– وفاة المترجم الفلسطيني صالح علماني بمقر إقامته في إسبانيا.

توفي صباح أمس الثلاثاء، المترجم الفلسطيني صالح علماني عن عمر يناهز السبعين عامًا، بمقر إقامته في إسبانيا.

ويعتبر صالح علماني من أبرز المترجمين للأدب الإسباني، فهو صاحب الفضل في ترجمة أبرز الأعمال الإسبانية والتي

تعد من أهم الكلاسيكيات العالمية للغة العربية مثل أعمال الكُتّاب جابرييل جارسيا ماركيز، وماريو بارجاس يوسا ، وإيزابيل ايندي، وسارماجو وغيرهم.

صالح علماني هو مترجم فلسطيني، ولد بمدينة حمص، بسوريا عام 1949. تخصص منذ أواخر السبعينيات في ترجمة الأدب الأمريكي اللاتيني، وقدّم عشرات الترجمات لأبرز كتّاب أمريكا اللاتينية، نُشرت ترجماته التي تجاوزت المئة كتاب في بيروت ودمشق وعمَّان والكويت والقاهرة وتونس وأبوظبي والرياض والدوحة.

– بحماية من القوات الإسرائيلية.. مستوطن يهودي يقود اقتحاماً جديداً للأقصى.

قاد المستوطن المتطرف يهودا جليك أمس الثلاثاء اقتحامًا جديداً للمسجد الأقصى المبارك برفقة عشرات المستوطنين وبحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن المتطرف جليك اقتحم الأقصى مع عشرات المستوطنين من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية داخل باحاته، وغادروه من باب السلسلة.

الشروق:

– عمرو موسى: القضية الفلسطينية يجب أن تبقى أولوية.. وأمريكا تتحمل مسئولية تجاه المنطقة.

قال عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق، والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية إنه يجب الاهتمام بالقضية الفلسطينية، وأن تكون ضمن قائمة أولويات الدول العربية، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن تتدخل مصر لحل هذه القضية لأنها تتعلق بالأمن الوطني المصري.

وأضاف، خلال مداخلته في مناقشة بعنوان «وجهات نظر حول الولايات المتحدة وعلاقتها بمصر والشرق الأوسط» بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، أن عملية السلام في المنطقة لن تستمر إلا من خلال وجود أمريكا كطرف فيها، لافتًا إلى أنها في الوضع الحالي لا تمثل هذا الطرف المحايد، لأنها منحازة لطرف بشكل واضح.

ولفت إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية يجب أن تستمر، شريطة تعامل مصر معها بحظر شديد، وأن على أمريكا مسئولية نحو المنطقة خاصة في العراق وسوريا وفلسطين، ما يجعلها من الضروري استمرار بقاءها في المنطقة، شريطة وجود هدف واضح لذلك.

الدستور:

– فلسطين تحذر من الاستهانة الدولية تجاه الحراك الإسرائيلي لضم الأغوار.

حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية من مخاطر أي استهانة أو لا مبالاة دولية تجاه الحراك الإسرائيلي الداخلي، بشأن ضم منطقة الأغوار الفلسطينية في الضفة الغربية.

وطالبت الوزارة- في بيان أمس الثلاثاء- المجتمع الدولي، وفي مقدمته مجلس الأمن الدولي، بسرعة تحمل مسئولياته السياسية والقانونية والأخلاقية، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف، بما يضمن وقف هذا التوجه الاستعماري التوسعي، وإجبار إسرائيل على التراجع عن تنفيذ هذه الخطوة.

وأكدت أن عدم معاقبة دولة الاحتلال ومسئوليها على انتهاكاتهم وجرائمهم بحق الشعب الفلسطيني وأرض دولته وممتلكاته ومقدساته، يشجع سلطات الاحتلال على التمادي في تنفيذ مخططاتها الاستيطانية، ووأد أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشارت إلى ما أطلقه رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو قبيل الانتخابات، بشأن ضم مناطق الأغوار المحتلة، وإعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بشأن الاستيطان للإقدام على تنفيذ قرار ضم الأغوار.

– “تنفيذية التحرير” تناقش تنقية الأجواء بين الفصائل الفلسطينية.

تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعها، الثلاثاء في رام الله؛ لبحث عدد من القضايا واخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وصرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، بأن الاجتماع سيناقش قضية تنقية الأجواء بين الفصائل وصولا لإجراء الانتخابات، إضافة إلى مناقشة موضوع تمديد عمل وكالة الغوث لثلاث سنوات قادمة، وفقًا لإذاعة صوت فلسطين.

أشار منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، في تصريحات صحفية سابقة إلى أن وقف تمويل الأونروا لا يساهم في التسوية، وأن صفقة القرن قد تكون مفيدة شرط أن تكون مبنية على حل الدولتين.

اليوم السابع:

– الرئيس الفلسطيني يبحث مع وزير الخارجية الايرلندي مستجدات الأوضاع.

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، مع وزير خارجية إيرلندا سيمون كوفينى والوفد المرافق له. ووفقا لوكالة الانباء الفلسطينية، ان الرئيس عباس أطلع كوفيني على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مشددا على أهمية إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

من جهته أكد وزير الخارجية الإيرلندى، موقف بلاده الداعم للحقوق الفلسطينية، واستمرار تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

– انزعاج فلسطيني من عرض للسياحة في إسرائيل.

تشيد جمعية خيرية أمريكية مستشفى ميدانيا في قطاع غزة لكنها تثير انزعاج الفلسطينيين، إذ تعرض على المتطوعين الطبيين الأجانب فيه فرصة عبور الحدود المضطربة وقضاء عطلة نهاية الأسبوع في إسرائيل بغرض السياحة.

وحظي المستشفى الذي ستديره جماعة فريندشيبس المسيحية الإنجيلية الأمريكية بدعم مشترك نادر من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير القطاع وإسرائيل التي تفرض حصارا على طول حدودها معه.

لكن البعض في غزة عبر عن دهشته بسبب عرض الذهاب في رحلة إلى الأراضي المقدسة أعلنت عنه الجمعية، ومقرها مدينة لويزيانا، عبر موقعها الإلكتروني الذي يروج إلى تحسين الخدمات الصحية المتردية جراء الصراع المندلع منذ سنوات.

وجاء في الموقع الإلكتروني أن المستشفى الذي سيضم 50 سريرا في شمال غزة على الجانب الآخر من معبر إيريز الحدودي الإسرائيلي “سيقدم فرصة رائعة للعمل في مشروع بناء ومهم وفي الوقت نفسه رؤية المواقع الواردة في الكتاب المقدس في إسرائيل والاستمتاع بها”.

وأضاف أنه يُنتظر من المتطوعين في المنشأة العمل والإقامة فيها من يوم الاثنين إلى يوم الخميس لكنهم “سيكونون مطلقي الحرية للذهاب إلى إسرائيل والسياحة” في أيام العطلات.

وردا على سؤال بشأن عرض السياحة الذي قدمته المنظمة غير الحكومية للمتطوعين قال باسم نعيم وهو مسؤول في حماس “نحن ضد استخدام معاناة شعبنا الفلسطيني للترويج للرواية الإسرائيلية أو لاستقطاب كادر بشري على حساب معاناة شعبنا”.

ولم ترد إشارة من حماس على أنها ستلغي المشروع نتيجة لعرض السياحة.

– هيئة الأسرى الفلسطينيين: نحو 100 أسير من ذوى الإعاقة داخل سجون الاحتلال.

ذكرت هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل في سجونها أكثر من 100 أسير ممن يعانون إعاقات جسدية إما كاملة أو جزئية، وإعاقات ذهنية وعقلية ونفسية وحسية كالإعاقة السمعية والبصرية.

وقال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق فى الهيئة عبد الناصر فروانة، في بيان أمس الثلاثاء، إن الاحتلال ينتهك في اعتقالهم كافة الاتفاقيات الدولية ولا سيما اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة التي كفلت لهذه الفئة حق التمتع في الحرية والأمن الشخصي، وعدم حرمانهم من حريتهم بشكل تعسفي.

وفى سياق آخر، أفادت الهيئة بأن أسرى سجن عسقلان والبالغ عددهم 40 أسيرا سيشرعون غدا بإضراب مفتوح عن الطعام؛ احتجاجا على اعتداءات مصلحة السجون الإسرائيلية عليهم، والسياسة الوحشية القمعية بحقهم والمتواصلة منذ أكثر من شهر.

ورصدت الهيئة محاولات الاحتلال الإسرائيلي، سلب الأطفال المقدسيين هويّاتهم المقدسية الفلسطينية، عبر جملة من الانتهاكات الخطيرة يقوم بها بحقّ القاصرين المقدسيين دون غيرهم فى سجون الاحتلال الإسرائيلي.

البوابة:

– “الأوقاف الفلسطينية” تحذر من اعتلاء الاحتلال سطح الحرم الإبراهيمي.

حذرت وزارة الأوقاف والشئون الدينية الفلسطينية، أمس الثلاثاء، بشدة من اقتحام فرق هندسية إسرائيلية سطح الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل جنوب الضفة الغربية تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، وعمل مسح وتصوير لجدران الحرم والساحات.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف الفلسطينية حسام أبو الرب، في بيان صحفي، أن هذا التصعيد من قبل قوات الاحتلال تجاه الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة، والتعدي على صلاحيات الأوقاف مستمر بوتيرة كبيرة وسريعة، كان آخرها تركيب وتمديد خطوط الإطفاء في الجانب المغتصب من الحرم.

وطالب أبو الرب المجتمع الدولي بشكل عام والمؤسسات ذات العلاقة بالشأن الثقافي والتراثي والديني وعلى رأسها اليونسكو، بوضع قراراتها موضع التنفيذ لخطورة ما يحدث في القدس والمسجدين الأقصى والإبراهيمي.

ودعا أبناء محافظة الخليل إلى الاستمرار في أداء الصلوات في الحرم الإبراهيمي الشريف، لحمايته من المخططات الإسرائيلية المتتابعة للاستيلاء عليه.

– وزير الخارجية الأيرلندي يزور قطاع غزة ويلتقي طلبة “أونروا”.

زار وفد أيرلندي رفيع المستوى بقيادة نائب رئيس الوزراء الأيرلندي، وزير الشئون الخارجية والتجارة سيمون كوفيني قطاع غزة، أمس الثلاثاء، التقى خلالها بطلبة من مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم جباليا.

وفي أعقاب اللقاء مع الطلبة، قال كوفيني: “إن أيرلندا داعم راسخ للأونروا في تقديمها للخدمات للاجئي فلسطين. لقد شاهدت بأم عيني اليوم مدى أهمية تقديم التعليم والرعاية الصحية في المحافظة على الأمل والحقوق والكرامة للاجئين هنا في غزة”.

وأضاف: “لقد سررت بإعلام الأونروا بأن أيرلندا ستقدم تبرعا إضافيا بقيمة 2,5 مليون يورو هذا العام لدعم تقديم هذه الخدمات الرئيسة. هذا سيصل بالدعم الأيرلندي للأونروا في عام 2019 إلى إجمالي 7,5 مليون يورو”.

بدوره، قال النائب الأول لمدير عمليات “الأونروا” في غزة تروند ينسين “إن أيرلندا تشكل مثالا رائعا من حيث دعمها للاجئي فلسطين، وهي التي وقفت بحزم شديد مع الوكالة خلال أوقات صعبة للغاية. إن زيارة كتلك التي جرت هذا اليوم ترسل رسالة قوية من الأمل لسكان غزة، خاصة لطلبتنا الشباب، وتظهر لهم أن مستقبلهم مهم وأن أصواتهم مسموعة”.

– رئيس وزراء فلسطين يدعو لتحالف دولي لحماية حل الدولتين.

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إيرلندا، بالشراكة مع الدول الصديقة في أوروبا، لقيادة جهد دولي لحماية حل الدولتين ودعم الحقوق الفلسطينية، في مواجهة الإجراءات الإسرائيلية والأمريكية التي تخالف القانون الدولي وتزيد الأمر الواقع تدهورا.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، خلال استقباله وزير خارجية ايرلندا سيمون كوفيني في رام الله أمس الثلاثاء “يجب على العالم ألا يبقى رهينة انتظار الخطة الأمريكية التي قد لا تعرض أبدا، بل على دول العالم التفكير بما بعدها، والاعتراف بدولة فلسطين منعا لإسرائيل من تصعيد إجراءاتها التوسعية “.

وأطلع اشتية الوزير الضيف على خطورة المخططات الاستيطانية العدوانية التي أعلنتها سلطات الاحتلال هذا الأسبوع، سواء في سفح جبل المكبر جنوب القدس، أو المستوطنة التي يراد إقامتها على أراضي مطار القدس في قلنديا، إضافة للمستوطنة الجديدة في مجمع سوق الجملة بالخليل، داعيا لضرورة وضع إسرائيل تحت القانون الدولي.

وأكد رفض الحوافز الأمريكية الإسرائيلية التي تصب في تنفيذ “صفة القرن” وإدامة الامر الواقع بغزة وتكريس فصلها، كالمستشفى الأمريكي على حدود غزة والحديث عن مدن صناعية وجزر عائمة.

من جانبه، جدد كوفيني التأكيد على التزامه والتزام بلاده بدعم حقوق الشعب الفلسطيني، ومناصرة قضيته في المحافل الدولية، وعدم القبول بأية مخططات تنتقص من حقوق الفلسطينيين.

– اللجنة العربية للبريد تناقش سبل تطوير العمل ودعم فلسطين بالمحافل الدولية.

عقدت أمس الثلاثاء، بمقر الجامعة العربية، أعمال اجتماع اللجنة العربية الدائمة للبريد، في دورتها السابعة والثلاثين، برئاسة المهندس جميل الزغارنة وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، وبمشاركة ممثلي وزارت الاقتصاد والجهات المعنية بالدول العربية.

وقال الزغارنه في تصريح له على هامش الاجتماع، إن اللجنة ناقشت في اجتماعها عدد من البنود المهمة جاء في مقدمتها اعتماد نتائج فرق العمل الخمسة التابعة للجنة التي اجتمعت خلال اليومين الماضيين، خاصة ما يتعلق بفريق العمل العربي للطرود والبريد العاجل والذي ناقش إستراتيجية النقل في المنطقة العربية وتقييم المتنافسين، وكذلك تقرير وتوصيات اجتماع فريق العمل العربي لتطوير الخدمات والمنتجات البريدية في إطار تطوير التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية وخطة خارطة الطريق لتطوير المنتجات البريدية في المنطقة العربية.

وأضاف أن الأمانة العامة ستصدر طابع بريد عربي في إطار احتفالات جامعة الدول العربية ٢٢ مارس المقبل بعيدها الماسي حيث أوصت اللجنة بإصدار طابع تذكاري عربي بهذه المناسبة، كما ناقشت اللجنة من القضايا الخاصة بفلسطين تنفيذا لقرار مجلس وزراء العرب بإدراج بند دائم على جدول أعمال تلك اللجنة بشأن القضايا الخاصة بفلسطين.

الوطن:

– تهديد بإخلاء أملاك مسيحية في القدس لصالح المستوطنين.

نصبت شجرة عيد الميلاد على مدخل فندق “إمبريال” في البلدة القديمة من القدس الشرقية المحتلة وزينت إيذانا ببدء الاحتفالات لكن التهديد بإخلاء قريب محتمل للمبنى لصالح الجمعيات الاستيطانية يخيم على أجواء الأعياد.

وتمتلك الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية فندق “إمبريال” و”البترا” الواقعان عند مدخل باب الخليل في الحي المسيحي في البلدة القديمة، ويهدد الإخلاء الفندقين بعد أن استحوذت عليهما جمعية استيطانية بالإضافة إلى عقار ثالث هو “بيت المعظمية” في الحي الإسلامي.

وصادقت المحكمة العليا الإسرائيلية في يونيو الماضي على بيع أملاك للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية لجمعية “عطيرت كوهانيم” الاستيطانية بعد فشل محاولات بطريركية الروم الأرثوذكس إلغاء البيع عبر الطعن بقرار المحكمة المركزية التي أقرت عملية البيع في2017.

وطرأ الأسبوع الماضي تطور على مجريات القضية بعدما أقرت محكمة إسرائيلية بتجميد إجراءات نقل العقارات وإخلائها لصالح المستوطنين.

المواقع الإليكترونية:

الوفد:

– نتنياهو يقرر الذهاب إلى جولة ثالثة من الانتخابات.

 قالت الإذاعة العبرية، اليوم الأربعاء، نقلا عن مصادر صحفية مطلعة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدأ الاستعدادات لجولة ثالثة من الانتخابات الإسرائيلية.

وفشلت المحادثات التي أجراها نتنياهو زعيم حزب الليكود مع رئيس تحالف أزرق أبيض “كاحول لافان” بيني جانتس لتشكيل حكومة وحدة.

وتشهد إسرائيل فراغا سياسيا منذ نحو عام، حيث أجريت انتخابات للبرلمان (الكنيست) في أبريل 2019، وسبتمبر من ذات العام، إلا أنه لم تنبثق على ذلك أي حكومة، لفشل الكتل البرلمانية المنتخبة، من التوافق على حكومة تحظى بدعم البرلمان، على الرغم من الوساطات التي أجراها الرئيس الإسرائيلي ورئيس الكنيست لهذا الغرض.

ومن المقدر للانتخابات الإسرائيلية المقبلة بناء على المذكور أعلاه، هو 10 مارس 2020، ولكن نظرا لحلول عيد المساخر اليهودي (بوريم) خلال هذه الفترة، فيمكن تقديم موعد الانتخابات إلى 3 مارس، أو تأخيره إلى 17 من ذات الشهر.

البوابة نيوز:

– المستوطنون يجرفون أراضي بنابلس ويدهسون 3 فلسطينيين بقلقيلية.

جرفت آليات تابعة للمستوطنين، اليوم الأربعاء، مساحات من الأراضي بقرية بورين جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، بينما قام مستوطن بدهس 3 فلسطينيين شرق مدينة قلقيلية بالضفة الغربية المحتلة.

وقال مسئول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن جرافات المستوطنين قامت بتجريف واسع خلف منزل المواطنة أم أيمن صوفان في بورين.

في سياق آخر، أصيب ثلاثة مواطنين فلسطينيين، ليلة أمس جراء دهسهم من قبل مستوطن، قرب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية.

ووفق المعطيات التي نشرتها مواقع إعلام عبرية نقلا عن الأمن الإسرائيلي، فقد نفذت خلال العام المنصرم 300 عملية اعتداء قامت بها جماعات متطرفة يهودية، من بينها 50 عملية أدرجت تحت ما يسمى “دفع الثمن”.

وفي عام 2017 نفذت الجماعات المتطرفة 200 اعتداء مقارنة بعشر اعتداءات في عام 2016 مما يعكس ارتفاعا كبيرا في عمليات الإرهاب اليهودي.

– الصين تشيد بجهود مصر لإقرار وقف إطلاق النار ودعم الشعب الفلسطيني.

أعرب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جيون، عن دعمه للشعب الفلسطيني في جهوده لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة، مشددا في الوقت نفسه على تقدير الصين للوساطة النشطة من قبل الأمم المتحدة ومصر والأطراف الأخرى للدفع من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار هناك.

وقال جيون -في كلمة خلال جلسة مناقشة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول قضية فلسطين نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الأربعاء- “إن الصين صديق وشريك وشقيق مخلص وجيد للشعب الفلسطيني، وتؤيد الصين بحزم القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة”.

وأضاف جيون أن “الصين داعم قوي للسلام الفلسطيني – الإسرائيلي، ومن مصلحة المجتمع الدولي إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية ومساعدة فلسطين وإسرائيل على تحقيق التعايش السلمي والتنمية المشتركة”.

وأشاد جيون بعمل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مشيرا إلى أن الصين تقدم منذ فترة طويلة الدعم السياسي والمالي لعمل الوكالة، ومستعدة لمواصلة تقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية.