قراءة في الصحف العربية 16 مايو 2019

80700a6b-bf6b-43cf-a7c6-084952c0ec6f-300x169-300x169 (1)

فتح نيوز|

إعداد: ندى عبد الرازق

الأهرام:

– البرلمان العربي يطالب بإنهاء احتلال إسرائيل لفلسطين.

طالب الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته، واتخاذ موقف حازم لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه في العودة، وإقامة دولته الوطنية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف. جاء ذلك بمناسبة حلول الذكرى الحادية والسبعين للنكبة، التي وافقت يوم أمس.

– مهاجمة السفيرين الأمريكي في اليونان والبولندي بإسرائيل.

تعرض منزل جيفري بايث السفير الأمريكي لدى اليونان لهجوم بالطلاء وقنابل الدخان أمس، وذلك في الوقت الذى تعرض فيه أيضا مارك مجيروفسكى السفير البولندي في إسرائيل لاعتداء جسدي قرب السفارة بتل أبيب.

وفى أثينا، ذكرت السلطات اليونانية أن مجموعه من نحو عشرة أشخاص اقتربت من منزل بايث، ألقت عليه الطلاء وقنابل دخان، ولكن القوات الأمنية تحركت على الفور وألقت القبض على ثمانية متهمين.

وفى وارسو، استدعت وزارة الخارجية البولندية السفيرة الإسرائيلية لتفسير الاعتداء على السفير البولندي في إسرائيل وإهانته في شوارع تل أبيب.

وأدان ماتيوش مورافيسكى رئيس الحكومة البولندية بشدة الاعتداء، واعتبره “اعتداء عنصريا”.

ويأتي حادث الاعتداء وسط خلاف دبلوماسي بين بولندا وإسرائيل حول كيفية إحياء ذكرى الهولوكوست، ومطالب بأن تدفع بولندا تعويضات عن الممتلكات اليهودية السابقة التي استولت عليها ألمانيا النازية وتم تأميمها فيما بعد من قبل النظام الشيوعي في بولندا.

الشروق:

– فلسطين تقدم لائحة اتهام ضد أمريكا لمحكمة العدل في لاهاي.

سلم وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، يوم الأربعاء، مسجل محكمة العدل الدولية في لاهاي، لائحة دعوى قضائية أعدتها فلسطين ضد الولايات المتحدة لنقلها سفارتها إلى القدس.

ونوه المالكي إلى أن “تقديم لائحة الادعاء تأتي استمرارا لإجراءات التقاضي التي شرعت بها دولة فلسطين منذ سبتمبر 2018، عندما تقدمت بطلب تحريك الدعوى ضد الإدارة الأمريكية، وهو ما استجابت له المحكمة بإصدارها أمرا لتحديد توقيت تقديم المرافعات الخطية، والسقف الزمني لتسليم هذه المرافعات“.

وأكد وزير الخارجية أن “دولة فلسطين استندت في دعواها أمام الجهاز القضائي الرئيس للأمم المتحدة، إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بشأن تسوية النزاعات، والذي انضمت إليه في مارس عام 2018، واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي انضمت إليها في أبريل عام 2014“.

وشدد الوزير الفلسطيني على أن التحرك هو “ممارسة لدولة فلسطين لحقها السيادي كدولة عضو في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة“.

الدستور:

– المونيتور: مصر لن تتخلى عن ملف القضية الفلسطينية والمصالحة.

أكد موقع “المونيتور” الأمريكي، أن حركة فتح نفت التقارير التي خرجت بأن مصر تخلت عن دورها في قضية المصالحة الفلسطينية.

وتابع أن مصر لم تعلن بدورها انسحابها من المفاوضات، وقال مصدر في الدبلوماسية المصرية: لم ننسحب من القضية، ونبذل جهودا جديدة من أجل إحياء المفاوضات مرة أخرى.

وأوضح أن تعقد ملف المصالحة لن يفسد علاقة مصر بأيًا من الفصائل الفلسطينية، وخصوصًا حركة حماس التي لديها قنوات اتصال عديدة مع مصر الآن، وخصوصًا تعزيز أمن الحدود وتوسيع التجارة وتخفيف الحصار الإسرائيلي ووقف العنف في غزة.

وقال عبد الله عبد الله، عضو المجلس الثوري لحركة فتح: “مصر لن تتخلى عن رعايتها للقضية الفلسطينية، وملف المصالحة بين الفصائل“.

اليوم السابع:

– في ذكرى النكبة.. 3 كتب عن القضية الفلسطينية تعرف عليها.

تمر اليوم الذكرى الـ 71 على  وقوع النكبة العربية، حيث هزمت الجيوش العربية في عام 1948، وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن دولة إسرائيل المحتلة، وقد صدر العديد من الكتب عن النكبة أسبابها وما ترتب عنها ومن ذلك:

الجذور الاجتماعية للنكبة: فلسطين 1858 – 1948

 كتاب للكاتب أكرم حجازي، يفند هذا الكتاب أسطورة تخلى الفلسطينيين عن أراضيهم للصهاينة من خلال دراسة مُعمّقَة لأنماط الملكية والإنتاج العربية وطبيعة العلاقة الاقتصادية بين الدولة والمجتمع في فلسطين خلال العهدين العثماني وعهد الانتداب البريطاني عقب الحرب العالمية الأولى، وأخيرًا التسلل الصهيوني داخل الأراضي العربية منذ نهايات القرن التاسع عشر ودور الكولونيالية البريطانية في تجهيز البنية التحتية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأراضي الفلسطينية للصهيونية قبيل النكبة.

الجذور الاجتماعية للنكبة 

  كتاب “تاريخ فلسطين الحديث

 للباحث عبد الوهاب الكيالي، فقد صدر في العام 1970 وأعيدت طباعته عشرات المرات، ويعتبر أول محاولة جادّة لتسجيل تاريخ فلسطين اعتمادًا على المصادر التاريخية الأولية بدءاً من بداية الهجرات الصّهيونية الأولى لفلسطين في أواخر القرن التاسع عشر.

وللمؤلف إصدارات عديدة حول فلسطين، وقد ترأس تحرير الموسوعة السياسية(سبع مجلدات). وكان الكيالي أميناً عاماً سابقاً لجبهة التحرير العربية وهو مؤسس المؤسسة العربية للدراسات والنشر .

تاريخ فلسطين الحديث 

  “النكبة الفلسطينية في الحيز العام الإسرائيلي: جذور الإنكار وذرائع المسؤولية

 من تأليف أمل جمال وسماح بصول، وهو صادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

يركز الكتاب على مناهج هيكلة العقائد والمدارك الخاصة بالنكبة الفلسطينية في الوعي الجماعي الإسرائيلي كما تتكشف في الخطاب الإعلامي في إسرائيل. ويهدف الكتاب إلى الوقوف على مدى الاعتراف الإسرائيلي بالنكبة الفلسطينية أو التنكر لها، ومدى قبول المسئولية عن وقوعها. وتحمل أنماط الاعتراف بالنكبة، والتنكر لمجرد حدوثها أو المسئولية عنها، ما قد يمكّننا من الإطلال على الشكل الذي يُنظر فيه إليها داخل الحيز العام الإسرائيلي، وعلى مدى كون النكبة وذاكرتها عنصرين مهمين في بلورة الأنماط السلوكية لدى الجمهور الإسرائيلي في السنين الأخيرة.

البوابة:

– “التعاون الإسلامي” تؤكد دعمها الثابت للقضية الفلسطينية.

أكدت منظمة التعاون الإسلامي، دعمها الثابت والمطلق للشعب الفلسطيني في نضاله العادل من أجل استرداد وممارسة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، داعية الدول والشعوب الحرة في العالم بأسره لمواصلة تقديم الدعم بكل أشكاله لتمكين الفلسطينيين من استرداد حقوقهم، بما فيها حق العودة، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وقالت المنظمة “إن هذه الذكرى الأليمة لا تزال حية في ذاكرتنا الفردية والجماعية، في وقت تتفاقم فيه معاناة الشعب الفلسطيني بسبب ما سببته النكبة وما تستمر إسرائيل، قوة الاحتلال، باقترافه من نهب للأرض وهدم للمنازل وارتكاب للمجازر، وتدنيس للمقدسات ، فضلا عن سياسات تهويد مدينة القدس، ضاربة بعرض الحائط كل قيم الإنسانية وقرارات الشرعية الدولية” .

وأكدت المنظمة على المسئولية السياسية والقانونية والإنسانية التي يتحملها المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة تجاه إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

– مصر تسعى لوضع القضية الفلسطينية كبند دائم على جدول أعمال البرلمان الأفريقي.

بدأت مصر داخل البرلمان الأفريقي في تحركاتها لوضع تطورات القضية الفلسطينية كبند دائم على جدول جميع اجتماعات البرلمان الأفريقي.

وأكد النائب مصطفى الجندي، رئيس المجموعة البرلمانية لدول شمال أفريقيا والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقي في بيان له أصدره يوم الأربعاء، من جنوب أفريقيا، أن المجموعة عقدت اجتماعا مهمة مع السفير الفلسطيني لدى جنوب أفريقيا بناء على طلبه من مصر بشأن هذا الملف وذلك على هامش حفل افتتاح الدورة الثانية لبرلمان عموم أفريقيا خلال اجتماعاتها بجنوب أفريقيا.

وأشار إلى أنه تم بحث سبل تعزيز التضامن والتعاون ما بين المجلس الوطني الفلسطيني وبرلمان عموم أفريقيا في ضوء رسالة السيد سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني التي استعرضها السفير الفلسطيني أمام برلمانيو المجموعة البرلمانية لدول شمال أفريقيا.

وقال النائب مصطفى الجندي إنه بعد نجاح مصر في اقتناص موافقة البرلمانات الأفريقية على أن تكون فلسطين عضو مراقب بالبرلمان الأفريقي سوف تواصل جهودها للحصول على موافقة البرلمانات الأفريقية على الطلب الفلسطيني.

– سفارة فلسطين بالقاهرة تعلن بدء التسجيل لموسم الحج.

أعلنت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، صباح يوم الأربعاء، بدء التسجيل لموسم الحج للمواطنين الفلسطينيين المقيمين في مصر، للعام 1440هـ/2019م.

وأوضحت السفارة في بيان صحفي، أنه على المتقدمين المبادرة بالتسجيل لدى قسم الشئون القنصلية، بدءا من اليوم وحتى الخميس 23 من مايو.

وأكدت أن يحمل المتقدم للحج وثيقة سفر أو جواز سفر “أصلي مميكن” مع صورة منه متضمن الإقامة السارية بشرط ألا تقل صلاحية الجواز وكذلك الاقامة عن ستة أشهر من يوم السفر، واحضار صورة شخصية للمتقدم للتسجيل.

ويمكن للمواطنين التواصل والاستعلام حول هذا الشأن على هواتف السفارة ٣٣٣٨٤٧٦١، ٣٣٣٨٤٧٦٢، ٣٣٣٨٤٧٦٣.

المواقع الإليكترونية:

الشروق:

– المستشار السياسي لسفارة فلسطين: صفقة القرن لن تمر ومتمسكون بحقوق شعبنا.

قال المستشار السياسي لسفارة فلسطين بالقاهرة، منهل شعث، إن ذكرى النكبة التي تحل اليوم، لا تزال آثارها محفورة في الوجدان، وفى التاريخ، وهي ذكرى اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه، و ارتكاب العصابات الصهيونية الجرائم في حقه، مشيرا إلى أن هذه الذكرى تأتي في الوقت الحالي في الحال الأسوأ بسبب التقارب العربي الاسرائيلي.

وأضاف شعث خلال كلمته بمؤتمر عقد بمقر اتحاد المحامين العرب مساء أمس، تحت عنوان” صفقة القرن .. نكبة عربية جديد”، أن الإرهاب الصهيوني دمر البيوت وأحدث تطهير عرقي في فلسطين، وتصاعد عدوانه الهمجي من خلال تحويل أراضي الضفة الفلسطينية إلى معازل، واستمرار محاولات تهويد القدس، وعزل قطاع غزة وتحويله إلى أكبر سجن.

وشدد على ضرورة مجابهة المخططات الاسرائيلية الامريكية، التي تكرس للأراضي المحتلة، مضيفا: “وعد بلفور ترجم في نكبة 1948، وهو ما يتجلى مجددا في نكبة القرن، حيث يتجدد ذلك بداية في قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

وأشار إلى أنه بناء على تعليمات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قدم وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، قدم دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية لنقلها سفارتها لدى إسرائيل إلى مدينة القدس، مضيفا:” إختيار هذا اليوم كان متعمدا للرد على القرار الأمريكي الذى صدر العام الماضي في ذات التوقيت.

ووجه شعث، الشكر إلى مصر رئيسا وحكومة وشعبا، مضيفا أن مصر العروبة هي توأم فلسطين، وأن مصر دأبت على مر العقود في الوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية، وقدمت من أجلها النفس والنفيس، لتحق الحق وتعيد الأمور إلى نصابها في فلسطين، مشيرا إلى أن مصر تباشر بتعليمات من الرئيس السيسي المصالحة الفلسطينية بين الإخوة في فلسطين، وفلسطين دائما فى قلوب المصريين.

– حيدر الجبوري: القضية الفلسطينية تزداد تعقيدا.

أمريكا أكدت انحيازها للاحتلال الإسرائيلي وعدم أهليتها للقيام بدور الوسيط.

أكد حيدر الجبوري، مدير إدارة شؤون فلسطين بقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، أن الشعب الفلسطيني مازال يتعرض للعدوان من جانب الاحتلال الصهيوني، مشيرا إلى أن القضية تزداد تعقيدا، والنكبة ما زالت مستمرة، ويعيش واقعها الشعب الفلسطيني.

وأضاف الجبوري خلال كلمته بمؤتمر عقد بمقر اتحاد المحامين العرب منذ قليل، تحت عنوان” صفقة القرن.. نكبة عربية جديد”، أن الشعب الفلسطيني يتعرض للتشريد بالقوة، كما حدث في نكبة 1948، والتي احتلت فيها إسرائيل ثلاثة أرباع الأراضي الفلسطينية، وشهدت المدن والقرى عمليات قتل وسرقة على يد العصابات الصهيونية.

وأشار إلى أن أمريكا أكدت انحيازها للاحتلال الإسرائيلي، وعدم أهليتها للقيام بدور الوسيط لإجراء المصالحة، وذلك بسبب قرارات رئيسها دونالد ترامب التي تمثل خرقا للقوانين الدولية، والتي تمثلت في إعلانه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

الدستور :

– سفارة فلسطين في التشيك تحيي الذكرى 71 للنكبة.

أحيت سفارة دولة فلسطين في جمهورية التشيك، مساء أمس، الذكرى الحادية والسبعين، للنكبة، بأمسية ثقافية نظمتها بالتعاون مع بعض لجان التضامن مع شعبنا في جمهورية التشيك.

وحضر الأمسية، عدد كبير من المتضامنين التشيكيين، ونشطاء من الجاليتين الفلسطينية والعربية. كما شاركت المعمرة التشيكية الناجية من الهولوكوست بمعسكر تيرزين التشيكي النازي، دوريس جروسدانوفيكوفا (92 عاما) في الأمسية.

وشهدت الأمسية، التي قدمتها الناشطة نادية قطيش، عرضا توثيقيا محكيا، في ظلال المناسبة، تحت عنوان “النكبة مستمرة”، للدكتورة ديبي فاربر، من “مؤسسة زخروت”، التي تعد إحدى المؤسسات التي تعمل على نشر الوعي بالنكبة داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتتولى الدفاع عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وتضمنت فقرات الأمسية، عرض الفيلم الوثائقي القصير المترجم إلى اللغة التشيكية، “صور مستعادة” للمخرجة محاسن ناصر الدين، حول حياة رائدة التصوير الفوتوغرافي الفلسطيني، كريمة عبود (1894م ـ 1940م).

سفارة دولة فلسطين في الأرجنتين تحيي ذكرى النكبة الـ71.

أحيت سفارة دولة فلسطين في الارجنتين، الذكرى 71 للنكبة، بإطلاق سلسلة فعاليات هادفة تتواصل على مدار شهر مايو الجاري.

ويشمل برنامج الفعاليات معرض فني للرسم عن فلسطين في مقر السفارة، ولقاء وطني للجان التضامن مع فلسطين والعاملة في مختلف المحافظات الارجنتينية، وسيتم الملتقى في الجامعة الوطنية للفنون، (بالتعاون مع اللجنة الارجنتينية للتضامن مع فلسطين والفيدرالية الفلسطينية الارجنتينية). ويتوج برنامج الفعاليات بورشة عمل في جامعة لا بلاتا الوطنية (بالتعاون مع مجلس طلبة الجامعة ولجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني في مدينة لا بلاتا) بعدة نشاطات ثقافية وندوة سياسية يلقيها السفير.

– فلسطين تبحث التنمية المائية في فعاليات مؤتمر اليونيسكو الدولي.

شارك رئيس سلطة المياه في فلسطين مازن غنيم، في فعاليات مؤتمر اليونيسكو الدولي للمياه، والذي عقد في مقر اليونسكو في العاصمة باريس، بحضور دولي رفيع المستوى.

وقد حضر غنيم مراسم افتتاح المؤتمر الذي حمل عنوان “العلوم للسلام”، وتحدث خلال الجلسة التي عُقدت بعنوان “الأمن المائي للجميع: دبلوماسية العلوم من أجل التنمية المستدامة للموارد المائية المشتركة في المنطقة العربية والدول المجاورة”، حول الوضع المائي في فلسطين مظهرًا كافة التحديات في ظل سيطرة الاحتلال الاسرائيلي على كافة المصادر المائية الفلسطينية، واستمرار اسرائيل في استخدام المياه لتحقيق اهداف سياسية من خلال سيطرتها على ما يزيد عن 85% من مصادر المياه لتنفيذ مخططات التوسع الاستيطاني.

البوابة نيوز:

– القضاء الإسرائيلي يعطي الضوء الأخضر لقتل الفلسطينيين.

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن إغلاق التحقيق في إعدام المقعد إبراهيم أبو ثريا، الذي استشهد قبل عام على حدود قطاع غزة، شجع جنود الاحتلال والمستوطنين على ارتكاب المزيد من الجرائم في الأغوار ومختلف الأراضي الفلسطينية.

وأضافت في بيان صحفي اليوم الخميس، إن “المؤسسة القضائية في دولة الاحتلال الإسرائيلي اختارت في الأيام الأخيرة ارسال جملة من الرسائل التشجيعية والتحفيزية لجنود الاحتلال وعناصر ميليشيات المستوطنين المسلحة، لطمأنتهم على أنها جاهزة في أي وقت لتوفير الحماية والتغطية على أية جريمة يرتكبونها ما دام ضحيتها فلسطيني“.

وأشارت إلى أن أبرز هذه الرسائل الاستعمارية، تخفيف العقوبات عن عدد من المستوطنين المتورطين في ارتكاب جرائم قتل الشهيد عبد الفتاح الشريف، وإحراق محمد أبو خضير، وعائلة دوابشة، وقتل عائشة الرابي، وإعدام إبراهيم أبو ثريا.

وحذرت الخارجية الفلسطينية، من التعامل مع جرائم قوات الاحتلال ومستوطنيه كأمور اعتيادية مألوفة وعابرة لا تثير الاهتمام المطلوب، وطالبت المجتمع الدولي التعامل بمنتهى الجدية مع ما يتعرض له شعب فلسطين من معاناة وجرائم تستهدف في هذه المرحلة بشكل أساس الوجود الوطني والانساني للفلسطينيين في الضفة المحتلة تحت غطاء ما يسمى “صفقة العصر”.

– سياسيون عرب: مصر توأم فلسطين والرئيس السيسي دوره مشرف في تحقيق المصالحة.

أجمع المشاركون في ندوة بعنوان “القدس عاصمة فلسطين الأبدية” باتحاد المحامين العرب، الأربعاء، على أهمية الدور المصري في مساندة القضية الفلسطينية على المستوى الرسمي والشعبي، مؤكدين أهمية دفع القيادة السياسية المصرية بالقضية الفلسطينية على الساحة الدولية وكذلك تحقيق المصالحة.

قال الدكتور حيدر طارق، ممثل عن إدارة فلسطين بالجامعة العربية، إن النكبة الفلسطينية تمثل أزمة إنسانية ارتكبتها العصابات الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني منذ 71 عاما بقتل مئات المواطنين ونهب الأراضي والممتلكات، مشيرا إلى أن ذكرى تلك الأحداث تمر اليوم وسط أجواء مشحونة في ظل خرق الاتفاقيات الدولية ووقف تمويل عدد من الوكالات الإغاثية على مرأى ومسمع من العالم، فضلا عن تنفيذ عدد من الإجراءات الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني.

وأوضح طارق، أن الدول العربية أعلنت رفض أي صفقات تنال من حق الشعب الفلسطيني التاريخية وتخالف الاتفاقيات الدولية وتنال من الهوية العربية، مثمنا دعم الأشقاء العرب لمساندة القضية الفلسطينية على الساحة الدولية للحصول على بعض الحقوق أبرزها التمثيل في الأمم المتحدة.

وفي ذات السياق، اعتبر الدكتور منهل شعت، المستشار السياسي لسفارة فلسطين، أن ذكرى نكبة فلسطين تتمثل في اقتلاع شعب من أرضه، وتشريده من وطنه وتدمير قراه ومدنه، وفي ظل تصاعد محاولة كسر إرادة الشعب والعزل العنصري وتوسيع الاستيطان، واستمرار فرض الحصار على قطاع غزة ما يهدد بوقوع كارثة إنسانية.

واختتم شعت كلمته بأن مصر بمثابة توأم العروبة بالنسبة لفلسطين على مدار مراحل تطور القضية الفلسطينية ومن خلال التحركات على الساحة الدولية وضلوعها بإشراف مباشر من القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي على المصالحة الفلسطينية.

من جانبه، أكد عبد العظيم المغربي، نائب أمين عام اتحاد المحامين العرب بدولة المقر، أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة العربية، مشددا على ضرورة غرس الثوابت العربية لدى الأجيال الشابة وخاصة ما يتعلق بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية وعروبة فلسطين والجولان.

وقال المغربي إن الشعوب العربية لن تستسلم في سبيل القضية الفلسطينية وستكون دوما شريكا في تحرير فلسطين.

ولفت إلى اجتماع أمناء اتحاد المحامين العرب في بيروت خلال الفترة المقبلة سيبحث آليات عقد مؤتمرات شعبية عربية لنصرة القضية الفلسطينية.

مقالات في الصحف والمجلات المصرية

الأهرام:

كتب/  نبيل السجيني – صحيفة الأهرام – مقال بعنوان (تسريبات صفقة القرن)

قال فيه: ومعظم تسريبات الصفقة الغامضة خرجت من إسرائيل فقط ومن صحف إسرائيلية تؤكد انها صفقة تضفى الشرعية على الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية لأنها لم تشر الى وضع القدس وعودة اللاجئين ودور للدول العربية فيها.. لكن ما هي المكاسب والخسائر لكلا الطرفين في حالة إتمام الصفقة؟.

بالنسبة للفلسطينيين سيصبح لهم دولة تضم الضفة الغربية وغزة، وسيتمكنون من استخدام المواني الإسرائيلية ومعبرين إلى الأردن، وطريق سريع مرتفع 30 مترا لربط غزة بالضفة الغربية ودعم ورعاية دولية للدولة الوليدة واطلاق إسرائيل سراح السجناء الفلسطينيين وحظر شراء الإسرائيليين المنازل الفلسطينية في القدس.

اما الخسائر هي ان دولة فلسطين الجديدة ستصبح دولة منزوعة السلاح، عليها ان تدفع لإسرائيل لحمايتها رغم انها هي المعتدى.

اما مكاسب إسرائيل، فهي احكام سيطرتها على القدس، و ضمها لمناطق المستوطنات في الضفة الغربية وممارسة الضغط على الفلسطينيين لترك أراضيهم كل ذلك دون اضطرارها إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية وبالتالي اضاعة مستقبل الفلسطينيين كما اشار المؤرخ اليهودي الإسرائيلي الراحل باروخ كيميرلينج.

ومن السيناريوهات المتوقعة في حالة رفض الفلسطينيين الصفقة قطع واشنطن مساعداتها لهم لتبدأ جولة أخرى من العنف قد تفجر انتفاضة جديدة للفلسطينيين وحينها سوف تدعم واشنطن إسرائيل.

كتب/ خالد الأصمعي – صحيفة الأهرام – مقال بعنوان (السلطة الفلسطينية والتمسك الدائم بحل الدولتين)

قال فيه : التسريبات المنسوبة إلى الإدارة الأمريكية عن صفقة القرن تلقفتها معظم وسائل الإعلام وتناولتها بالتحقيق والتحليل برغم أنها لا تزال مجرد تسريبات أو على الأدق تخمينات – كما وصفها كثيرون – وبالونات اختبار لجس مدى تقبل الرأي العام العربي والفلسطيني للبنود المطروحة في صورة تسريبات إعلامية، إلا أن السلطة الفلسطينية لم تتعاط معها ولم تتورط في الرد أو التعقيب.

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية قد أكدت مرارا أن الولايات المتحدة لم تقم بعرض أي خطط للتسوية على الفلسطينيين، وأنها تطالب الاتحاد الأوروبي بالتمسك بحل الدولتين كخيار أحادي لا يستطيع أي مفاوض فلسطيني تجاوزه، كما طالبت منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي للفلسطينيين في الداخل والخارج بعقد مؤتمر دولي للسلام تحت رعاية الأمم المتحدة تشارك فيه الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن.

ومع ضراوة الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة المنكوب أصدرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بيانا صحفيا نددت فيه بالاعتداءات الإسرائيلية على القطاع واستهداف الرضع والنساء وتدمير المنازل والمؤسسات العامة، وطالبت منظمة التحرير المجتمع الدولي بتبني فكرة توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وعقد مؤتمر دولي للسلام تحت مظلة الأمم المتحدة.

إذا كان الطرف الفلسطيني لا يملك سلاح القوة الذى يستطيع التصدي به للدفاع عن حقوقه، فلديه سلاح الكلمة والحق والشرعية وقيادة حملة دبلوماسية تشرح لدول العالم غطرسة القوة الأمريكية والعسكرية الإسرائيلية ضد المدنيين والعزل فقد طالب السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور الاتحاد الأوروبي بتولي مسئولية الدفاع عن حل الدولتين، إذا ما تجاهلت خطة السلام الأمريكية المرتقبة إقامة الدولة الفلسطينية.

وقال منصور في مؤتمر صحفي في بروكسل إنه حض المسئولين الأوروبيين على أخذ المبادرة ومنع الولايات المتحدة من أن تكون اللاعب الأبرز في عملية السلام في الشرق الأوسط، وحث الاتحاد الأوروبي على الدعوة لمؤتمر دولي يؤكد الإجماع العالمي على حل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، ولم يتوقف السفير الفلسطيني عند هذا الحد بل طالب روسيا بتعزيز نشاطها الدبلوماسي في الشرق الأوسط، وأن تعمل الدبلوماسية الفلسطينية على جميع المسارات مع كل دول العالم لتعرية بشاعة الاحتلال من جهة وفضح ممارسات ترامب والإدارة الأمريكية من جهة ثانية.

مجلة أخر ساعة: العدد/ 4412

كتبت/ هادية الشربيني – مجلة أخر ساعة – مقال بعنوان (صفقة القرن: خطة للاستسلام)

قالت فيه: السجال الفلسطيني الأمريكي الذي شهدته أروقة مجلس الأمن بشأن خطة السلام الأمريكية المزعومة والتي تعرف إعلاميا باسم “صفقة القرن” كان سجالا قويا دافع فيه الجانب الفلسطيني عن حقوقهم المشروعة وأنه لا يمكن لأى مال مهما كان حجمه أن يجعل الفلسطينيين يتنازلون عن حقوقهم لا سيما حقهم المشروع في إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ..وفى هذا الصدد قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن الولايات المتحدة تصوغ حاليا وعلى ما يبدو خطة لاستسلام الفلسطينيين لإسرائيل وليس اتفاقا للسلام وذلك خلال اجتماع غير رسمي للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة .

وبعد فإن الأمر أصبح في غاية التعقيد والحساسية ولابد أن يتخذ العرب موقفا موحدا وحاسما يقفون عليه في هذه الفترة التي تسبق الإعلان عن صفقة القرن المشئومة ولابد أن يكون هناك خطة عربية مدروسة تفند أي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية والتي كانت ومازالت هي القضية الأولى في عمق الضمير العربي .