أضواء على الصحافة الإسرائيلية 7 نيسان 2019

thumbgen

فتح نيوز|

إعداد: على فايز 
جنوب أفريقيا تقرر عدم إعادة سفيرها إلى إسرائيل نهائيا
تكتب “هآرتس” أن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، لينديفا سيسولو، أعلنت، في نهاية الأسبوع، أن بلادها لا تنوي إعادة سفيرها إلى إسرائيل، بعد إعادته إلى بلاده العام الماضي احتجاجًا على التصعيد في غزة. وبالتالي، سيتم خفض مستوى العلاقات مع إسرائيل بشكل دائم. وستتحول السفارة إلى مكتب للمصالح وستتعامل بشكل أساسي مع القضايا القنصلية.
وأعلنت جنوب إفريقيا العام الماضي أنها ستعيد سفيرها في إسرائيل، سيسا نيجومبانا، للتشاور، في أعقاب ما أسمته “الهجوم المميت” في قطاع غزة. ومنذ ذلك الوقت يشغل أحد المستشارين في السفارة مهام السفير.
وقد بدأت الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في مايو 2018، بعد مقتل العشرات من الفلسطينيين وإصابة 1400 آخرين بالذخيرة الحية، خلال تظاهرة الاحتجاج على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وعشية ذكرى يوم النكبة.
ترامب: الانتخابات في إسرائيل متقاربة، نتنياهو وغانتس “رجلان صالحان”
تكتب “هآرتس” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال أمس السبت، إن الانتخابات الإسرائيلية “متقاربة” وأن بنيامين نتنياهو وبيني غانتس هما “رجلان صالحان”. وقال ترامب هذا في خطاب القاه أمام لائتلاف اليهودي الجمهوري في لاس فيغاس.
وكرس ترامب معظم خطابه لإنجازاته خلال فترة ولايته، ولكن في مرحلة ما توجه إلى الجمهور – الذي تألف من متبرعين بارزين للحزب الجمهوري – وسألهم من الذي يعتقدون أنه سيفوز في الانتخابات الإسرائيلية. وعندما هتف الجمهور “بيبي”، أجاب ترامب: “ستكون المنافسة متقاربة جدًا، هذا شخصان صالحان جدًا”. وباستثناء ذلك، لم يتطرق ترامب للانتخابات خلال الخطاب. وكان من بين الحضور رجل القمار شيلدون أدلسون، أهم مساهم في حملة ترامب في عام 2016 وصاحب صحيفة “يسرائيل هيوم”، والذي يعاني من السرطان حاليًا.
كحلون: لا يوجد ما يمنعني من التوصية بنتنياهو
تكتب “هآرتس” أن وزير المالية موشيه كحلون، قال مساء أمس السبت، إنه على الرغم من الصعود والهبوط الذي رافق فترة عمله مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فإنه لا يرى أي سبب يمنعه من التوصية به لتشكيل الحكومة المقبلة. وأشار كحلون، الذي تحدث في مهرجان نهاية حملة الحزب الانتخابية، في حدائق المعارض في تل أبيب، إلى احتمال سن قانون لمنع محاكمة نتنياهو، ووعد مرة أخرى بأنه لن يدعم “أي قانون شخصي”.
وقال وزير المالية: “يفهم الناس أن الانتخابات قد حسمت، وأن المعسكر الوطني سيشكل الحكومة المقبلة، وعلى هذه الخلفية، نحن على يقين من أنه ستكون هناك حكومة تحتاجنا في الداخل. حكومة تضم فايغلين – بينت – الحريديم – نتنياهو ستكون معادية للمجتمع وبدون رحمة، ستختفي القضايا الاجتماعية من هناك، ولن أكون في حكومة لا أشغل فيها منصب وزير المالية”.