قراءة في الصحف العربية 30 يناير 2019

shf_msry

فتح نيوز|

إعداد: ندى عبد الرازق

الأهرام:

– أبو الغيط يبحث مع بوجدانوف الأوضاع في المنطقة.

استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أمس ميخائيل بوجدانوف المندوب الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى القاهرة. وصرح السفير محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بين الجانبين حول عدد من القضايا الإقليمية المهمة ، تأتى على رأسها التطورات الأخيرة للأزمة في سوريا، وتطورات القضية الفلسطينية ،والجهود الجارية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

– تحت شعار “أمة واحدة وثقافات متعددة”..

مصر تستضيف المهرجان الثقافي والفني الأول لـ”التعاون الإسلامي”.

 أعلنت وزارتا الثقافة والخارجية ــ في مؤتمر صحفي بالمجلس الأعلى للثقافة ــ تفاصيل فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الثقافي والفني لمنظمة التعاون الاسلامي، والذي يحمل شعار “امة واحدة وثقافات متعددة.. فلسطين في القلب” وتستضيفه القاهرة في الفترة من 5 الى 9 الشهر المقبل، وتحل عليه دولة تنزانيا كضيف شرف، وتنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارات الخارجية، الشباب والرياضة، السياحة، الآثار، حضر المؤتمر د. هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والسفير ماجد نافع نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، والسفير هشام يوسف الأمين العام المساعد للمنظمة ، ومحمد منير المتحدث الاعلامي لوزارة الثقافة والفنان هشام عطوة نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ومخرج حفل الافتتاح .

واستعرضت رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الفعاليات التي تشمل مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية لـ18 دولة تتنوع ما بين عروض فنية وأمسيات شعرية وندوات ثقافية ومعرض للفنون التشكيلية والمأكولات والملابس والحرف التراثية والتقليدية، الى جانب جولات سياحية، وماراثون رياضي، بالإضافة الى مسرح الطفل وذوى القدرات الخاصة الذى يقدم عروضاً متميزة.

الأخبار:

– مصر تفتح معبر رفح في الاتجاهين لعبور الحالات الإنسانية.

إسرائيل تطرد بعثة المراقبين الدوليين في الخليل

أنهت إسرائيل مهمة بعثة المراقبين الدولية من مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، بزعم أنها تقوم بأنشطة مناهضة لتل أبيب وأنها تشكلت لتساعد في حماية الفلسطينيين. وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أنه سيطرد القوة الأجنبية. ولم يتضمن بيان إسرائيلي تفاصيل بشأن السلوك السيئ المزعوم للبعثة التي تضم 60 مراقبا من جنسيات مختلفة ويتم تجديد انتدابها كل ستة أشهر.. وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن “عدم تجديد الحكومة الإسرائيلية لقوات التواجد الدولي في الخليل يعني تخليها عن تطبيق اتفاقيات وقعت برعاية دولية وتخليها عن الوفاء بالتزاماتها بموجب هذه الاتفاقيات، وهو أمر مرفوض، ولن نقبل به إطلاقا”.

ومن ناحية أخرى، فتحت مصر أمس معبر رفح الحدودي بالاتجاهين لعبور الحالات الإنسانية من وإلى قطاع غزة.

الوفد:

– شاهد.. سامح عاشور: لا توجد أي مصداقية للمنظمات الدولية لحقوق الإنسان.

شن سامح عاشور نقيب المحامين، هجوما حادا على المنظمات الدولية لحقوق الإنسان.

وأكد “عاشور” خلال لقائه ببرنامج “كل يوم” المذاع على فضائية “أون إي”، أنه لا توجد أي مصداقية للمنظمات الدولية لحقوق الإنسان خاصة المسندة لـ “الأمم المتحدة”، قائلا: “عندهم 10 مكاييل مش مكيالين فقط”.

وأضاف “عاشور”، أن المنظمات الدولية لحقوق الإنسان ينتقدون أي شيء في مصر ، بالرغم من كونهم يفعلون النقيض في تصرفاتهم ، قائلا: “شوف بيتعاملوا إزاي في فلسطين، بيدسوا الناس وبيهدموا منازلهم، وبيسحلوا الفلسطينيين ويقتلوهم عن قرب، مفيش عندهم حرمة”.

الدستور:

– وفد من “الأوقاف” الفلسطينية يتوجه للقاهرة لبحث ملف معتمري غزة.

غادر وفد من وزارة الأوقاف والشئون الدينية الفلسطينية، منذ قليل، من مكاتب السفر بقطاع غزة، متوجها إلى مصر للتنسيق ملف العمرة، حسبما نشر المركز الفلسطيني للإعلام.

ويسعى الجانبان إلى التنسيق في خروج وفود من قطاع غزة، لتأدية مناسك العمرة في المملكة العربية السعودية، عن طريق شركات سياحة مصرية.

– “أبو علي” يطالب بالتصدي لمحاولات المساس بالمسجد الأقصى.

حذر السفير سعيد أبو على الأمين العام المساعد لشئون فلسطين بجامعة الدول العربية، مما يجري في مدينة القدس المحتلة من انتهاكات وإجراءات تهويديه متواصلة وتصعيد خطير تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي وأذرعها المختلفة، باستمرار محاولات فرض واقع جديد في المدينة المقدسة خاصة في المسجد الأقصى المبارك.

وطالب “أبو علي” في تصريح صحفي له أمس الثلاثاء، العالم بالتصدي بحزم لمحاولات المساس بالمسجد الاقصى المبارك، وسرعة التدخل للجم اسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) من الاستمرار في مخططاتها الممنهجة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الاقصى المبارك مستغلة الانحياز الامريكي لها وصمت المجتمع الدولي.

وحذر “أبو علي” من استمرار إسرائيل في عدم احترام المنظومة الدولية عبر استمرارها كقوة احتلال بانتهاك قرارات الشرعية الدولية والاستمرار في انتهاكاتها في القدس في غياب المحاسبة والعقاب، مشيرا الى المسؤولية الخاصة لليونسكو تجاه القدس والبلدة القديمة وما اتخذته من قرارات لحمايتها من هذه التهديدات المحدقة بها كون البلدة القديمة في مدينة القدس موضوعة على لائحة اليونسكو ومصنفة من المواقع المهددة.

اليوم السابع:

– الجامعة العربية ترحب بتجريم البرلمان الإيرلندى التعامل مع المنتجات الاسرائيلية.

رحبت الجامعة العربية بإصدار البرلمان الإيرلندي ، لقانون تجريم التعامل مع منتجات المستوطنات الاسرائيلية، مشيرة أن هذه الخطوة بالغة الأهمية وتستحق التقدير والاحترام .

ودعا الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبوعلي، في تصريح صحفي له اليوم الثلاثاء، باقي دول العالم وخاصة الاتحاد الأوروبي للاقتداء بهذه الخطوة الشجاعة المنسجمة مع القرارات الشرعية الدولية واتخاذ خطوات مماثلة لتجريم التعامل مع منتجات المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية والمقامة في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة والتي تخالف كافة قرارات الشرعية الدولية وفِي مقدمتها قرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة وخاصة القرار رقم 2334 الذي صدر في 23 ديسمبر 2016 والذي حث على تفكيك المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ونص على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وعدم شرعية إنشاء إسرائيل لهذه المستوطنات .

وطالب الأمين العام المساعد بالجامعة العربية، بنشر ما أقره مجلس حقوق الإنسان من إعداد قائمة الشركات العاملة في المستوطنات ومتابعة تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة والتي تواصل سلطات الاحتلال بجيشها ومستوطنيها انتهاكاتها بصورة جسيمة متحدية إرادة المجتمع الدولي وقراراته وقوانينه مستهترة بحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال .

البوابة:

– الفلسطيني باسم خندقجي يوقع روايته “خسوف بدر الدين”.

أقيم مساء اليوم الثلاثاء، حفل توقيع ومناقشة رواية “خسوف بدر الدين”، للروائي الفلسطيني الأسير باسم خندقجي، بحضور عدد كبير من المثقفين والجالية الفلسطينية بالقاهرة، ويديرها الروائي ناجي الناجي، وقدم قراءة حولها الإعلامي والروائي محمود الورواري.

انطلق الحفل بفيلم وثائقي حول معاناة باسم في سجون الاحتلال، والتي حكم عليه فيها بثلاثة مؤبدات إلا أن حاول أن يتغلب على آلامه بالكتابة والإبداع وإصدار أكثر من ثلاثة كتب.

وقال ناجي الناجي الروائي الفلسطيني، إن هذا النص يؤكد أن باسم حر رغما عن جدران القيد، ولا نريد ان يتحول الحفل إلى الحديث عن معاناة باسم فقط، وأي حديث سيذهب بنا للمعاناة التي يعانيها باسم في محبسه سيكون إهانة له ولإبداعه ولما قدمه لخدمة القضية الفلسطينية، لأن روايته الأخيرة تستحق اهتماما نقديا بغض النظر عن كون الكاتب بطلا من الأسرى.

الوطن:

– طارق فهمي: “أشتيه” أو مستشار الرئيس الأقرب لقيادة الحكومة الفلسطينية.

قدم رامي الحمد الله، رئيس الوزراء الفلسطيني، استقالة حكومته رسميًا للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وذلك حسبما أفادت قناة “العربية”، في نبأ عاجل لها.

رغم مقدمات “الحمدلله” التي سبقت الاستقالة الرسمية إلا أنها كانت متوقعة، عقب تصريحات الرئيس محمود عباس، حول قرار المحكمة الدستورية العليا، بحلّ المجلس التشريعي الفلسطيني، والدعوة إلى انتخابات، حسب الدكتور  طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية والخبير في الشأن الفلسطيني.

وأكد الخبير في الشأن الفلسطيني لـ”الوطن”، أن الرئيس الفلسطيني، وجد نفسه في مأزق كبير وهو ضرورة إجراء انتخابات تشريعية خلال ستة أشهر.

ورجح الخبير في الشأن الفلسطيني، أن تكون الحكومة المقبلة فنية “تكنوقراطية”، وأن هناك الكثير من الأسماء المرشحة لرئاستها، وأضاف فهمي، في هذا الصدد: “ربما يتم إعادة تدوير الحمدالله مرة أخرى”.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، ضرورة تدشين حكومة فلسطينية بأقصى سرعة قبل الحكومة الإسرائيلية.

مجلة أخر ساعة : العدد/ 4397

– اجتماع عربي أوروبي استعدادا للقمة المشتركة بمصر نهاية فبراير .

في إطار استعدادات الجامعة العربية للتحضير لعقد القمة العربية الأوروبية الأولى يومي 24و25 من شهر فبراير التي ستضيفها مصر .

السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدى مصر مندوبها الدائم بجامعة الدول العربية الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أكد أن الاجتماع يأتي في إطار السعي المشترك لتحقيق المصالح المشتركة وتبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك والتشاور بشأن التحديات الراهنة التي تواجه المنطقتين .

معرباً عن أمله في أن يرسل الاجتماع رسالة واضحة بضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية بضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية ، وشدد على ضرورة دفع جهود الحلول السلمية والسياسية للأزمات في المنطقة .

الشرق الأوسط:

– الإثيوبيون يتظاهرون في إسرائيل اليوم ضد التمييز.

فجوات اجتماعية كبيرة تجعلهم أقل من البقية.

تجري الجالية الإثيوبية في إسرائيل اليوم مظاهرة كبيرة، ضد التمييز بحقها. وقرر نشطاء إثيوبيون قيادة مظاهرة كبيرة احتجاجا على التمييز بحقهم وظروفهم في إسرائيل.

وأرسل نشطاء إثيوبيون، رسالة، أمس، إلى وزير الأمن الداخلي، غلعاد أردان، طلبوا فيها أن يضع كل شرطي يصل إلى المظاهرة التي سوف يجريها الإثيوبيون، اليوم الأربعاء، كاميرا على جسمه.

وقال شاحار مولاه، أحد قادة المظاهرة: “هذه المظاهرة عادلة، ونحن نمر بمراحل صعبة رغم أننا غضبنا وأقمنا احتجاجا عام 2015 وأعربنا عن ألمنا، ولكن لم تطرأ تغييرات كثيرة. فنحن نواجه يوميا أحداث عنف أخرى تمارس بحقنا”.

وتأتي مظاهرة الإثيوبيين بعد حادثة وقعت قبل أسبوعين أطلق فيها شرطي النيران على الإثيوبي يهودا بيادغه، الذي كان يعاني من صدمة. وعلى الرغم من أن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيقا في تصرفات الشرطي الذين أطلق النيران على بيادغه وأرداه قتيلا، ثمة غضب إثيوبي متنام.

ويعيش في إسرائيل نحو 140 ألف مواطن من أصول إثيوبية، وهم يشكّلون نحو 1.7 في المائة من سكان إسرائيل. وتشير البيانات التي تنشرها دائرة الإحصاء المركزية، بالإضافة إلى تقارير مراقب الدولة، إلى أنّ ثمّة فجوات اجتماعية كبيرة بشكل خاصّ بين المجتمع الإثيوبي في إسرائيل وسائر السكان.

المواقع الإليكترونية:

اليوم السابع:

– رئيس مكتب الجامعة العربية ببكين: الصين شريك حقيقي ومناصر للقضايا العربية.

قال السفير محمود حسن الأمين رئيس مكتب الجامعة العربية في بكين، إن الصين شريك حقيقي تعتد به الدول العربية وتعتمد عليه في مناصرة قضاياها الرئيسة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأضاف الأمين- في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هناك اهتماما كبيرا من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتعزيز العلاقات مع الصين، خاصة وأن الصين لها دور ريادي ومهم، وذات تأثير كبير كعضو فاعل في مجلس الأمن الدولي، وتقف دائما في موقف المدافع والمناصر للقضايا العربية لاسيما الفلسطينية”.

الوطن:

– قيادي بـ”فتح”: ما يحدث بالساحة تجهيز لمواجهة مخططات الاحتلال وأمريكا.

قال الدكتور جهاد الحرازين القيادي بحركة فتح الفلسطينية؛ إن ما يحدث في الساحة الفلسطينية من قرارات تهدف لتصويب المرحلة وتمتين الجبهة الداخلية لمواجهة مخططات الاحتلال والإدارة الأمريكية لذلك تعمل القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس أبو مازن لتحصين الموقف الفلسطيني، وخصوصًا من خلال إجراء الانتخابات التشريعية بعد قرار المحكمة الدستورية بحل المجلس التشريعي وضرورة إجراء الانتخابات خلال 6 أشهر الامر الذي أدى إلى لقاءات جرت بين الرئيس أبو مازن ورئيس لجنة الانتخابات الدكتور حنا ناصر للإعداد والتجهيز لأجراء الانتخابات والوصول لاتفاق يؤدي لإجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية القدس والضفة والقطاع.

وأضاف في تصريح لـ”الوطن” أنه “لذلك أصبحت الانتخابات ضرورة، ولا سيما بعد توقفها 9 سنوات حيث كان من المفترض أن تجري عام 2010 ولكن لظروف الانقسام الذى نتج عن انقلاب حماس 2007 تعطل اجراء الانتخابات ولكن لا يمكن القبول بذلك الى ما لا نهاية”، مضيفا أن “كان قرار المحكمة الدستورية لإعادة الامور لنصابها الصحيح واعادة الحق للشعب لاختيار ممثليه في المجلس التشريعي بعيدا عن المصادرة التي جرت بالإضافة الى الانتخابات يجب ان تشمل كافة الأراضي الفلسطينية ومن يرفض اجراءها او يمنع ذلك يصادر حقوق الشعب ولن يتم الارتهان لموقف هنا او هناك يعطل اجراء تلك الانتخابات التي هي حق للشعب وليست منة من احد وهناك اكثر من طريقة لإجراء الانتخابات ومطبقة بدول العالم”.

مقالات في الصحف والمجلات المصرية

الأهرام:

كتب/ جمال زايدة – صحيفة الأهرام – مقال بعنوان (الشرق الأوسط الجديد)

قال فيه: لا أحد يدعى الإلمام الكامل بما ستكون عليه ملامح إقليم الشرق الأوسط في العشرية الجديدة التي تبدأ من 2020 إلى 2030، ما هو متوافر هو عبارة عن شذرات من مشروع يدعى “صفقة القرن” لا أحد يريد أن يتبناه، ولا أحد لديه القدرة على التنبؤ بما ستكون عليه دول الإقليم، ويشمل هذا بالطبع إيران التي لا يستبعدها المحللون الإستراتيجيون في الغرب من الشرق الأوسط.

لكن المؤكد أننا نواجه حالة من السيولة تماثل إن لم تكن أعنف من مرحلة سايكس – بيكو، فتقسيم الدول مرة أخرى لن يتم بالسهولة التي توافرت قبل إنشاء الدول القومية الجديدة في شرق العالم العربي والجزيرة العربية، ما نراه هو أيجاد حالة من الفوضى شرق المتوسط بدأت في العراق ثم سوريا وقد تمتد إلى لبنان وإيران، ولا ظواهر تبدو في الأمد المنظور على تسوية محتملة للقضية الفلسطينية فقد تركها الإسرائيليون والأمريكيون لاحتمالات فوضى أخرى يمكن من خلالها تثبيت أوضاع جديدة، من الشمال تحاول تركيا قضم مساحة من سوريا بحجة مقاومة ما يأتيها من جانب أكراد سوريا والعراق لهدم المشروع الكردي.