قراءة في الصحف العربية 28 يناير 2019

shf_msry

فتح نيوز|

إعداد: زينب أحمد 

الوفد:

الرياض تقود لجنة عربية لمواجهة التمدد الإسرائيلي في إفريقيا

قادت السعودية اجتماع “اللجنة العربية الخاصة بمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الإفريقية”، وفقا لصحيفة عكاظ.

وقالت الصحيفة إن اللجنة عقدت اجتماعها في جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، ومشاركة الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي.

وقال أبو علي في تصريح له عقب اختتام اجتماع اللجنة المشكلة بموجب القرار رقم 8172 الصادر عن مجلس الجامعة، أن اجتماع اليوم يأتي في إطار مواصلة اللجنة للمهمات الموكلة إليها وفي نطاق الدعم العربي للقضية الفلسطينية والرفض لكل المحاولات الإسرائيلية لاستهداف القضية الفلسطينية والعلاقات العربية – الأفريقية، والتحذير من تبعات وتداعيات تلك المخططات والمحاولات على حساب المبادئ والقيم وعلى حساب المصالح والتاريخ المشترك للعرب والأفارقة.

الشروق:

إسرائيل تنهي مهمة المراقبين الدوليين في الخليل وتتهمهم بالعمل ضدها

أعلن بنيامين نتانياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، أمس الاثنين، أن إسرائيل أنهت مهمة بعثة المراقبين الدولية التي تتخذ من مدينة الخليل في الضفة الغربية مقرا.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه: “لن نسمح بمواصلة وجود قوة دولية تعمل ضدنا”، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان تم نشر بعثة المراقبين هذه في الخليل بموجب اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين تم التوصل إليه بعد مجزرة فبراير 1994، عندما قام مستوطن اسرائيلي بقتل 29 فلسطينيا كانوا يصلون داخل الحرم الإبراهيمي.

وتضم البعثة نحو ستين مراقبا من جنسيات نرويجية وسويدية وإيطالية وسويسرية وتركية، ويتم تجديد انتدابها كل ستة أشهر.

وتعد الخليل هي أكبر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، ويعيش فيها نحو 600 مستوطن يحميهم آلاف الجنود الإسرائيليين بين نحو 200 ألف فلسطيني.

الدستور:

الشيوخ الأمريكي” يدفع بتشريع خاص بالشرق الأوسط

دفع مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الاثنين، بتشريع يعيد تأكيد الدعم لحلفاء في الشرق الأوسط، ويتضمن فرض عقوبات جديدة على سوريا، وإجراء لمحاربة حركة تدعو لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها، وفرض عقوبات عليها؛ بسبب سياساتها تجاه الفلسطينيين.

مقالات في الصحف والمجلات المصرية

لا توجد مقالات