قراءة في الصحف الفلسطينية اليوم الأحد 23/12/2018

091

فتح نيوز|

إعداد: سمية علي

تصدرت الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الأيام، الحياة الجديدة) الصادرة اليوم الاحد 23/12/2018، تأكيد رئيس دولة فلسطين محمود عباس خلال مستهل اجتماع القيادة، على قرار المحكمة الدستورية بشأن حل المجلس التشريعي والدعوة لإجراء انتخابات تشريعية خلال ستة أشهر، قائلًا: “أن هذا ما يتوجب علينا تنفيذه فورا كخطوة أولى”، وتوجيهه رسالة الى العالم بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة.

115

أشارت صحيفة القدس إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 159 صوتا لصالح قرار “السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية”، والذي في منطوقه يؤكد انطباق اتفاقية جنيف على الأرض الفلسطينية المحتلة، ويعرب عن الاستياء من أثر المستوطنات الاسرائيلية الضار على الموارد الطبيعية الفلسطينية والعربية.

 

22

 

تناولت صحيفة الحياة الجديدة مطالبة حكومة الوفاق الوطني، جامعة الدول العربية والحكومات العربية والإسلامية، والمنظمات والهيئات الدولية، وفِي مقدمتها “اليونسكو” بسرعة التدخل لوضع حد للهجمة الاستيطانية الاحتلالية على ضاحية سلوان الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك.

31

وفي السياق ذاته.. كشفت جريدة الايام عن أجواء من الفوضى تسيطر على واشنطن مع بدء الحكومة الأميركية فترة الأعياد بإغلاق جزئي لإداراتها بعد فشل الكونغرس في إقرار الميزانية واصطدام المفاوضات حولها بإصرار الرئيس دونالد ترامب الحصول على تمويل لبناء جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك.

مختارات من كتاب:

book-and-pen

موفق مطر يكتب في صحيفة “الحياة الجديدة”: إرهابيون.. هاتوهم إلى الجنايات الدولية

أكد الكاتب في مقاله أن مهمة رصد المستوطنين وجنود الاحتلال منفذي عمليات قتل ابنائنا صعبة، لكنها ليست مستحيلة اذا تكاملت جهود المؤسسات الوطنية الرسمية والشعبية والحقوقية الدولية العاملة عبر فروعها في فلسطين.

وقال الكاتب: “نحتاج الى حملة توعية وتثقيف شاملة للمواطنين قيادات العمل الوطني والانساني والحقوقي ليتمكن ذوو كل ضحية فلسطيني من اداء مهمته في هذا السياق بالتوازي مع عمل مؤسسات دولة فلسطين الرسمية وبالتنسيق معها لوضع كل الحقائق والوقائع في ملفات ادعاء على المتهمين (المحددين) لدى محكمة الجنايات الدولية”.