قراءة في الصحف العربية 1 نوفمبر2018

1482567068-300x148-300x1481

فتح نيوز|

إعداد: ندى عبد الرازق – على فايز 

الشروق:

– اجتماع عربي يؤكد رفض خطة إسرائيل للتخلص من مؤسسات “الأونروا”.

أكد المشاركون في الاجتماع المشترك الثامن والعشرين بين مجلس الشئون التربوية لأبناء فلسطين في دورته الـ79 والمسئولين عن شئون التربية والتعليم بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا”، رفضهم لإعلان بلدية الإحتلال الإسرائيلي في القدس عن وضع خطة للتخلص من مؤسسات “الأونروا” بما فيها المؤسسات التعليمية في المدينة المحتلة.

وشددوا في ختام الاجتماع المشترك، أمس الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على أن وكالة “الأونروا” تدير عملياتها بالتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف التي لا تزال سارية وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة .

وأكدوا في توصياتهم الصادرة عن الاجتماع على مواصلة دعم موقف “الأونروا” وتمسكها بالتفويض الممنوح لها من الأمم المتحدة للقيام بمهامها في القدس المحتلة.

الدستور:

– “اللوح” يستقبل وفد فلسطين المشارك في اجتماع خبراء الإعلام العرب.

استقبل سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية دياب اللوح، أمس الأربعاء، الوفد الفلسطيني المشارك في اجتماع فريق الخبراء الإعلاميين العرب المعني بوضع أجندة الخطة المرحلية لتحقيق أهدف الاستراتيجية الإعلامية العربية في الجامعة العربية.

وضم الوفد خالد خنة، مدير مكتب الاعلام في الخليل، وفيفيان شامية مدير الرصد الإعلامي، وضحى جراد من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

وعلى صعيد متصل اشتمل البيان الختامي الصادر عن هذه الاجتماعات والذي رفع تقريره إلى اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب على أن الاستراتيجية الإعلامية العربية القادمة يجب أن تتضمن خمسة أهداف رئيسية أولها، التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولة فلسطين، وثانيها الارتقاء بالشخصية العربية وثقافاتها المتعددة وحضاراتها العريقة لتعزيز الصورة الإيجابية للشعوب العربية والإسلامية في وسائل الإعلام المختلفة ولدى الرأي العام داخل وخارج الوطن العربي.

البوابة:

– بالصور.. السفير دياب اللوح يستقبل منتخب فلسطين للطائرة.

استقبل سفير دولة فلسطين بالقاهرة دياب اللوح، منتخب فلسطين الوطني لكرة الطائرة والذي يشارك في البطولة الحادية والعشرين للمنتخبات العربية للرجال للكرة الطائرة المنعقدة في جمهورية مصر العربية من ٢٥ أكتوبر حتى ٤ نوفمبر 2018، وذلك بحضور عبدالسلام هنية عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

وثمن السفير المشاركة الفلسطينية في البطولة العربية، وقدرة الرياضة الفلسطينية على الاندماج والتلاحم والمنافسة، بالرغم من كل المعيقات التي يسببها الاحتلال، والعراقيل التي يضعها في طريق التميز الذي يطمح إليه الرياضيون الفلسطينيون.

ووجه اللوح وهنية بحسب بيان السفارة الشكر للرئيس محمود عباس لرعايته كل الأنشطة الرياضية في فلسطين ودعمه لكل الفعاليات الشبابية، كما شكرا الرئيس عبدالفتاح السيسي وجمهورية مصر العربية التي لا تدخر جهدا في فتح أبوابها وإمكاناتها أمام الرياضيين الفلسطينيين، وأشادا بالدور المركزي والكبير الذي يقوم به المجلس الأعلى للشباب والرياضة في فلسطين وعلى رأسه اللواء جبريل الرجوب، والذي أدى إلى نهضة حقيقية في قطاعي الرياضة والشباب.

– انفراد.. تفاصيل مقاطعة فلسطين اجتماعا بالجامعة العربية بسبب “واشنطن”.

كشفت دولة فلسطين عن مقاطعتها لاجتماع بالجامعة العربية، دعت إليه سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة والأمانة العامة للجامعة العربية، في مقر الأمانة العامة.

وقال السفير مهند العكلوك، نائب مندوب فلسطين بالجامعة العربية في تصريح خاص لـ”البوابة نيوز “: إن سفارة أمريكا بالقاهرة دعت إلى عقد جلسة إحاطة بمقر الجامعة العربية عبر الفيديو كونفرنس حول “التحالف الدولي ضد داعش” للتواصل مع جنرال أمريكي من واشنطن، ودعت الدول العربية للمشاركة في الجلسة.

واستطرد “العكلوك”: “أننا في فلسطين لم نكن نتوقع أن يستجاب لدعوة السفارة الأمريكية بعقد جلسة الإحاطة ودعوة الدول الأعضاء اليها.

وردا على سؤال حول رد الجامعة العربية على مذكرة دولة فلسطين الرافضة للاجتماع، قال “العكلوك” إن الجامعة العربية لم ترد على المذكرة لا بالسلب ولا بالإيجاب، وكنا نتوقع من الأمانة العامة للجامعة العربية أن تستجيب للرفض الفلسطيني لهذه المناسبة وأن يتم إلغاؤها لكن لم يحدث ذلك“.

المواقع الإليكترونية:

الدستور :

– السيسي يلتقى أبومازن في شرم الشيخ.

يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، الرئيس عبدالفتاح السيسي، للتباحث بشأن الأوضاع في المنطقة.

ويشارك الرئيس الفلسطيني في المنتدى تلبية لدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي. ويعد اللقاء بين الرئيسين السيسي وعباس هو الأول على الأرض المصرية منذ 10 أشهر، بالإضافة إلى أن تأجيل فرض إجراءات جديدة على غزة مهد الطريق لعقد الاجتماع.

ووفقا لمصادر فلسطينية، فإن الرئيسين سيبحثان آخر المستجدات بشأن الجهود المبذولة لتنظيم الاتصالات مع حماس، والهدنة مع إسرائيل، وقضية المصالحة الفلسطينية الداخلية.