قراءة في الصحف العربية 12 أغسطس 2018

ulgms-300x158-300x158

فتح نيوز|

إعداد: زينب أحمد 

الاهرام:

سفارة فلسطين بالقاهرة تنفى تقليص أعداد جرحى غزة الوافدين لمصر

نفت السفارة الفلسطينية بالقاهرة ما تردد من شائعات حول تقليص أعداد الجرحى الفلسطينيين الوافدين إلى مصر. وقالت فى بيان صحفى أمس إن جهود الجانبين المصرى والفلسطينى مازالت مستمرة من أجل التنسيق بين المستشفيات المصرية والجرحى الفلسطينيين الذين يصلون من قطاع غزة لتلقى العلاج فى المستشفيات المصرية.

المواقع الالكترونية:

بوابة الفجر:

قرقاش عن المصالحة الفلسطينية: مصر تعتبر الضامن الأهم تاريخيًا

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن مصر تعتبر الضامن الأهم تاريخيا وذلك في إشارة إلى الجهود التي بذلتها القاهرة في حفظ أرواح الفلسطينيين. جاء ذلك في تغريدة لقرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث قال: “كل التقدير للجهود المصرية الحثيثة من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية وحفظ أرواح المواطنين، عمل جبّار بكل المقاييس لتعزيز الثقة بين الأطراف المعنية، مصر كانت وتبقى الضامن الأهم تاريخيا، وهي التي قدمت التضحيات الكبرى في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته.

“هآرتس”: إسرائيل تحضّر لاغتيالات جديدة لقادة حماس

يتجهز ​الجيش الإسرائيلي​ منذ أشهر، للعودة إلى سياسات الاغتيال ضد قادة حركة حماس في قطاع غزّة، في أعقاب حالة التصعيد المستمرّة منذ أشهر وذلك في أعقاب حالة التصعيد المستمرّة منذ أشهر. وبحسب ما ذكرته صحيفة هآرتس، اليوم الأحد، فإن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام “​الشاباك​” فضل عودة سياسة الاغتيالات بدلاً من عملية عسكريّة واسعة في القطاع وسط، خشية حصول ردود فعل عنيفة من حركة حماس قد تقود إلى حرب. وتصر أوساط رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، على رفض الوساطة المصرية للتهدئة.

مقالات في الصحف والمجلات المصرية

الاخبار:

كتب/ احمد شعبان- في صفحة العالم بين يديك مقالة بعنوان (تصفية وإغلاق وكالة الأونروا… مؤامرة لإنهاء حق العودة للفلسطينيين)

قال فيها إسرائيل التي شرعت قانونا يسمح بعودة اليهود من كل أنحاء العالم إلي فلسطين المحتلة وتقديم الدعم لهم، تسعي الآن من خلال جهود ومساع أمريكية إلي منع هذا الحق المشروع عن أصحابه وتصفية قضيتهم عبر إغلاق وكالة إغاثة 

وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” التابعة للأمم المتحدة.  حيث كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن رسائل

البريد الالكتروني الداخلية لمستشاري البيت الأبيض، تظهر محاولة “جاريد كوشنر” كبير مستشاري ترامب وصهره، التخلص من الأونروا. ويري مشروع القانون أن تعريف اللاجئ الفلسطيني لا يتضمن سلالته من الأبناء الأحفاد إطلاقا، وبالتالي إذ عادت الوكالة إلي العدد الأصلي للاجئين منذ نكبة عام1948 فإنها ستكون ملزمة بالاعتناء بنحو 40 ألف لاجئ فلسطيني فقط مما يقلص حجم نفقات الوكالة.