حركة “فتح” في مصر تقيم ندوة بعنوان “تأملات في المسألة اليهودية”

_mg_0036

فتح نيوز|تغطية خاصة

كتبت:  سمية علي _ ياسمين اهليل

تصوير: إبراهيم المسارعي

اقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” ندوة حول كتاب “تأملات في المسألة اليهودية” الذي كتبه جان بول سارتر وترجمه الدكتور حاتم الجوهري، وذلك  بمقر الاقليم في القاهرة.

افتتح الندوة الدكتور/ محمد غريب، امين سر الحركة حيث رحب بالضيف والحضور وتناول سيرة الكاتب الفرنسي سارتر وتوجهاته الفكرية والسياسية والمناخ السياسي والفكري في اوروبا وقت كتابته لهذا الكتاب.

ومن جانبه تحدث د. الجوهري حول السياق التاريخي للكتاب، والصورة النمطية لليهود التي كانت سائدة في اوروبا في النصف الأول من القرن العشرين وما عانوه خلال الحرب العالمية الثانية.

وأوضح تعاطف سارتر مع يهود فرنسا وما تركته بصمات النازية على أوربا فيما بعد الحرب العالمية الثانية؛ وحق  يهود أوربا والعالم على حساب حرية العربي الفلسطيني،  ودعم الصهيونية بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

وتحدث عن دراسته المضادة لأفكار سارتر والتي جاءت في كتابه بعنوان “سارتر بين الصهيونية وسلب الحق الوجودي للفلسطينيين” برهن فيه على الحق التاريخي لشعب فلسطين في بلاده المغتصبة، والظلم الذي يتعرضون له من سلب لكافة حقوقهم، وعنصرية المحتل، وعدوانه، وارهابه الذي استمر اكثر من سبعين عاما.

_mg_0040

_mg_0020