مهرجان فلسطين الداخل والخارج في دورته الثالثة

thumb-1529412898

فتح نيوز|

يقام في 22 حزيران الجاري مجددا مهرجان فلسطين الداخل والخارج في العاصمة الفرنسية باريس بتنظيم المؤسسة الثقافية الفرنسية – الفلسطينية برعاية من الصندوق العربي للثقافة والفنون وبشراكة مع عدة مؤسسات فلسطينية ودولية.
تحتوي الدورة الثالثة للمهرجان، الذي تنظمه المؤسسة الثقافية الفرنسية-الفلسطينية، على برنامج مدهش يقلب الانطباعات المعتادة المأخوذة عن الثقافة الفلسطينية حيث تتفاعل وتتقاطع الفئات الفنية من موسيقى بديلة ورقص معاصر وشعر وفنون بصرية وأفلام قصيرة مع بعضها البعض! يتضمن المهرجان هذا العام: الحفلات الموسيقية والعروض الفنية والسينمائية وورش العمل، والتي ستمثل مساحة للتبادلات المميزة بين الثقافات والأجيال والخبرات في باريس من 22 إلى 30 يونيو 2018. ويتجلى ذلك بفضل الشبكة القوية من العملين في مجال الثقافة على مستوى العالم مثل دار النمر في بيروت و “لوزين” من من طرف مؤسسة “تورية وعبد العزيز” في الدار البيضاء.
وتؤكد أمينة الهمشري المسؤولة عن المهرجان في باريس، على أهمية الكشف عن الإبداع الفني الفلسطيني الذي يهدف إلى معالجة بعض القضايا الفعلية التي تواجه المجتمع الفلسطيني اليوم، مثل الجذور الأفريقية للفلسطينيين، تحرير الأرواح من خلال الهندسة المعمارية والتصميم، تصور الدولة المشتركة، الفضاء الحميم للمرأة في مخيمات اللجوء، أو حتى التساؤل حول الهوية من خلال نوع الجنس.
من جانبه،  أكد سعد عبد الهادي المدير العام لشركة الناشر، أحد شركاء المهرجان على الأهمية الكبيرة والدور البارز للمهرجان في خلق بيئة من التواصل والتبادل الفني والمعرفي والثقافي بين الفنانين الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم في الداخل والخارج، وبين الفنانين العالميين.
وأضاف عبد الهادي أن مشاركة الناشر في هذا المهرجان تأتي انطلاقاً من إيمانها بأهمية الثقافة كرافعة للمشروع الوطني الفلسطيني، خاصة أن الثقافة الفلسطينية تطورت بشكل لافت في مختلف المجالات، وبات من حقها الظهور على المشهد الدولي. وهذا المهرجان يعتبر خير فرصة لذلك.
ويذكر بأن فلسطين الداخل والخارج هو أول مهرجان للفن المعاصر الذي يحتفل بالمشهد الفلسطيني الناشئ، والذي يقام بفلسطين عام وفي فرنسا العام الذي يليه، ويمنح المهرجان الفرصة للفنانين الفائزين الشباب تحت سن 35 عاماً بالحصول على إقامة فنية تمتد من شهر إلى ثلاثة أشهر في العاصمة الفرنسية باريس من أجل تطوير مهارتهم وتوسيع دائرة ثقافتهم.
للتعرف على برنامج المهرجان الذي فاز بجوائزه كل من: رشا نحاس (موسيقى)، رنا سمارة (فنون بصرية) ، يزن عويضات (رقص معاصر)، وعايدة قعدان (أفلام قصيرة)