محاولة لتعزيز الرأي العام بالمحكمة والجهاز القضائي بعتيين مستشار إعلامي جديد لرئيسة العليا

20180606093745

فتح نيوز|

 اختير المتحدث السابق باسم سلاح الجو الإسرائيلي حاييم لوغاسي، لمنصب المستشار الإعلامي لرئيسة المحكمة العليا الإسرائيلية، إستر حايوت، وذلك لتعزيز ثقة الرأي العام بالمحكمة والجهاز القضائي والتصدي لما تتعرض له المحكمة من انتقادات وتشريعات من قبل الحكومة والأحزاب السياسية الإسرائيلية من معسكر اليمين.

وتم استحداث هذا المنصب في الوقت تواجه العليا مشروع قانون “التخطي”، الذي يهدف إلى إضعاف سلطة المحكمة ومنح السلطة التشريعية النفوذ والصلاحيات لتجاوز القرارات الصادر عن المحكمة وعدم تطبيقها.

يشار إلى أن لوغاسي الذي اختير لمنصب المستشار الإعلامي، هو نائب قائد فرع العمليات بالجيش، وفي السابق كان المتحدث باسم قيادة الجبهة الشمالية بالجيش، وخلال السنوات الثلاث الأخيرة من حياته المهنية شغل منصب الناطق باسم سلاح الجو الإسرائيلي.

في تشرين الثاني /نوفمبر 2017، بدأ لوغاسي العمل كمستشار إعلامي لوزير التعليم بينيت، وهو المنصب الذي شغله لفترة قصيرة من الزمن.

ورفض مصدر قانوني رفيع المستوى التقييم والتقدير، بأن حايوت اختارت متحدثا كان يعمل مع رئيس “البيت اليهودي” للمحاربة على صورة ومكانة المحكمة العليا بأوساط معسكر اليمين، قائلا: إنها “أشياء سخيفة، لقد عمل لوغاسي لفترة قصيرة جدا مع بينيت. رئيسة العليا كانت منبهرة ومعجبة بأن لوغاسي رجلا إعلاميا من ذوي الخبرة والحداثة”.

ومن المتوقع أن يتولى لوغاسي منصبه في الشهر القادم، حسبما ورد في بيان المحكمة العليا: “بناء على طلب من رئيس المحكمة العليا وبناء على توصية من مفوضية خدمات الدولة، تم تخصيص ملاك إضافي وتعيين مستشار إعلامي بمصادقة من قبل الحكومة لمساعدة رئيس المحكمة العليا في بالظهور وعكس واقع المحكمة العليا بالمشهد الإعلامي وتعزيز ثقة الجمهور بمكانتها العامة، بعد المقابلات مع العديد من المرشحين، تم انتخاب حاييم لوغاسي لهذا المنصب”.

ووفقا لمصادر عليا في الجهاز القضائي، سيركز لوغاسي على جعل الخطاب القانوني متاحا لعامة الناس. ولن يتعامل فقط مع نشر البيانات الصحفية وملخصات القرارات الهامة، ولكن أيضا مع العلاقات العامة والفعاليات، كما سيتم توجيه المحادثات والبيانات عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى الشبكات الاجتماعية، وأكدت المصادر على أن هذا ليس صراعاً مع السياسيين، بل هو تفسير سريع وسهل للعمليات القانونية.