قراءة في الصحف العربية 13 يونيو 2018

ulgms

فتح نيوز|

إعداد: ندى عبد الرازق

الأهرام:

أبو الغيط يبحث مع جوتيريش القضية الفلسطينية والأزمات بالمنطقة.

بحث أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمس، مع أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، خلال لقائهما سبل تطوير علاقات التعاون الوثيقة القائمة بين الجامعة العربية والأمم المتحدة، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى نيويورك والتي يشارك خلالها في الملتقى رفيع المستوى الذي يعقد بين الأمم المتحدة ورؤساء عدد من المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط عرض في هذا السياق مجمل ثوابت ومواقف الجامعة إزاء القضية الفلسطينية والدفاع عن القدس الشريف في مواجهة المخططات الإسرائيلية لتهويد المدينة وقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل، إلى جانب التصدي لجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني واستخدامها للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في قطاع غزة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن السكرتير العام، أكد التزامه الكامل بمواصلة مساعيه لتعبئة الجهد الدولي للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

– “التعاون الإسلامي” تدعو لدعم مشروع قرار حماية الفلسطينيين.

دعا الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، جميع الدول لدعم مشروع القرار الخاص بالحماية الدولية للسكان المدنيين الفلسطينيين والذي سيتم التصويت عليه في الدورة الاستثنائية الطارئة التي ستعقدها الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم بناء على طلب المجموعتين الإسلامية والعربية. وأشار العثيمين الى أن طلب عقد الجلسة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة يأتي تحت إطار “الاتحاد من أجل السلام” و تنفيذاً للبيان الختامي الصادر عن الدورة الاستثنائية السابعة لمؤتمر القمة الإسلامي الذى عقد في اسطنبول في ١٨ مايو الماضي، ويدعو الى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، بعد فشل مجلس الأمن الدولي اصدار قرار بهذا الخصوص.

الشروق:

واشنطن تدعو الأمم المتحدة إلى عدم التصويت لصالح قرار بشأن غزة.

حثت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، أعضاء المنظمة الدولية على إدانة حركة حماس وعدم التصويت لصالح قرار بشأن غزة وصفته بأنه “غير متوازن جوهريا”، وذلك قبل اجتماع للجمعية العامة اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن تجتمع الجمعية العامة للأمم المتحدة وتصوت على نص مدعوم من دول عربية بشأن غزة بناء على طلب الوفد الفلسطيني للأمم المتحدة وحلفائه من العرب والمسلمين.

ووصفت هيلي القرار المقترح بأنه “نص غير متوازن بشكل أساسي يتجاهل الحقائق الأساسية عن الوضع في غزة”، وذلك في رسالة إلى سفراء الأمم المتحدة أطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الثلاثاء.

البوابة:

بالفيديو.. والدة الشهيدة رزان النجار لـ”البوابة نيوز”: ابنتي أول فلسطينية متطوعة تسعف مصابي مسيرات العودة.

تحولت الشهيدة الفلسطينية المسعفة «رزان النجار» إلى أيقونة فتيات وشبان العالم العربي، وحالة من البطولة والشجاعة البريئة النظيفة في أبسط صورها، هي الشابة التي هزت أرجاء العالم وكشفت مدى بغض وحقد العدو الصهيوني تجاه الشعب الفلسطيني المسالم، بعد أن اغتالها قناص إسرائيلي حاقد على الإنسانية في ثوبها الأبيض وهى تسعف أحد أبناء شعبها ممن أصيبوا عند السياج الفاصل.

و”رزان” كانت أول شابة فلسطينية متطوعة تسعف مصابي مسيرات العودة وكانت مشهورة في الأوساط، لدرجة أن جنود الاحتلال الإسرائيلي كانوا يعرفونها ويعرفون وجهها واسمها، لدرجة أنه عندما يسقط مصاب يتحدثون معها ويطلبونها بالاسم لإسعاف المصاب ويطلبون من الآخرين العودة للخلف، وهذا لأنها أول شابة فلسطينية متطوعة في مسيرات العودة“.

الشرق الأوسط:

القائمة المشتركة” تجند 45 نائباً ضد سياسة إسرائيل بغزة.

تمكنت “القائمة المشتركة”، التي تضم الأحزاب الوطنية للمواطنين العرب في إسرائيل (فلسطينيي 48)، من تجنيد 45 نائبا من كتل المعارضة، إلى جانب مشروع قانون لنزع الثقة عن الحكومة بسبب إخفاقاتها وسياستها العدوانية في قطاع غزة.

ومع أن الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) رفض نزع الثقة بأكثرية نواب الائتلاف، إلا أن تجنيد 45 نائبا من المعارضة لمثل هذا الموضوع يعتبر نجاحا ذا دلالة، حيث إن أحزاب المعارضة الصهيونية كانت تقف إلى جانب الحكومة أو على الحياد لدى طرح النواب العرب نزع الثقة عن الحكومة.