فرقة الفالوجا تحيي حفلًأ تراثيًا فلسطينيًا في ساقية الصاوي

1

فتح نيوز|

تغطية خاصة| ابراهيم المسارعي ــ سمية علي

وسط اجواء رمضانية سادتها الروح الفلسطينية المصرية.. احيت فرقة الفالوجا للفنون الشعبية مساء امس الاحد، التراث الشعبي الفلسطيني من خلال ليلة فنية على مسرح ساقية عبد المنعم الصاوي، وذلك بحضور د. بركات الفرا السفير الأسبق لدولة فلسطين بالقاهرة، و د. محمد غريب امين سر حركة فتح في مصر، واعضاء اقليم الحركة، ولفيف من أبناء الجالية الفلسطينية بالقاهرة.

وقال خالد أبو الفحم مسؤول فرقة الفالوجة للدبكة لـ فتح نيوز: “نحن نعيش المعاناه ومن حقنا ايضا ان نعيش الحياة.. لا تتوقف الحياة في فلسطين هنا شهيد وهنا عريس، فنحن في فرقة الفالوجا لن نتوقف عن احياء تراثنا، ودبكتنا الفلسطينية”.

واكد ابو الفحم على ان مصر تعمل دائما على دعم القضية الفلسطينية، ودعم المقاومة الثقافية الفلسطينية، حيث انها احتضنت الفرقة منذ نشأتها، معتبرا احياء الحفل على أرض مصرية من الامور العظيمة قائلا: “مصر تفتح زراعيها لنا لتقديم الفن الفلسطيني في مختلف المسارح المصرية”.

قدمت الفرقة خلال الحفل مجموعة من العروض والدبكات الثورية والتراثية والتاريخية على الأغاني التراثية منها “يا جبل ما يهزك ريح، دمي فلسطني، أغاني الثورة”، والتي اكدت من خلالها على تمسك الشعب الفلسطيني بعودته الى ارضه، وذلك وسط تفاعل كبير من الحضور، واجواء حماسية مختلطة بروح الحنين للارض والوطن.

يذكر أن فرقة الفالوجا تأسست عام 1983 على يد مجموعة من طلبة معهد الفالوجا للتمريض التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالقاهرة، وتعمل الفرقة دائما من اجل الحفاظ على التراث الفلسطيني وتناقله بين الأجيال المغتربة وتجسيد المقاومة في أزهى أشكالها.

2

4

5

3