الجرائم الإسرائيلية خلال العدوان على قطاع غزة: دراسة قانونية

crimes_israel_150

فتح نيوز|

ملخص:

في إصدار يسعى لتقديم أرضية قانونية لاتخاذ إجراءات فعلية في الساحة الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتاباً جديداً بعنوان “الجرائم الإسرائيلية خلال العدوان على قطاع غزة: دراسة قانونية”، للدكتور عبد الرحمن محمد علي، الأستاذ في القانون الدولي.

والكتاب، الواقع في 128 صفحة من القطع المتوسط، هو عبارة عن دراسة قانونية تتناول الجرائم التي ارتكبتها “إسرائيل” خلال عدوانها على قطاع غزة في الفترة 27/12/2008-18/1/2009، وفقاً لمعاهدة روما المؤسِّسة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ويتناول الكتاب في فصله الأول جرائم الحرب المرتكبة في قطاع غزة خلال العدوان، في حين يركز في فصله الثاني على الجرائم ضد الإنسانية، مبيناً الأركان المادية والمعنوية لكل جريمة على حدة، ومقدّماً بعض الوقائع الدالة على ارتكابها خلال العدوان، كما يوضح الأركان الواجب توفرها للحديث عن جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية بشكل عام.

أما الفصل الثالث فيبحث طرق ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، من خلال المحكمة الجنائية الدولية، أو من خلال استخدام مبدأ الاختصاص العالمي أمام المحاكم المحلية.

تفاصيل الكتاب:

تأليف: د. عبد الرحمن محمد علي

عدد الصفحات: 128 صفحات

الطبعة : الأولى

تاريخ النشر: 2011

الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت