قراءة في الصحف الفلسطينية اليوم الخميس 29/3/2018

091

فتح نيوز|

إعداد: سمية علي

تصدرت الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الأيام، الحياة الجديدة) الصادرة اليوم الخميس 29/3/2018، الدعوات لشد الرحال الى المسجد الاقصى المبارك يوم غد، للتصدي لدعوات “منظمات الهيكل” إخلاء المسجد الأقصى المبارك لتمثيل “تقديم القرابين”.

وتضمنت خبر حول وجود توقعات اسرائيلية بحدوث مواجهات عنيفة على الحدود مع قطاع غزة أثناء “مسيرة العودة” على حدود قطاع غزة، المقرر تنظيمها يوم غد لمناسبة يوم الأرض، مشيرة إلى استعدادات جيش الاحتلال للقمع.

وأبرزت نتائج تعداد العام للسكان والمساكن 2017، وأبرزها عدد الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة نحو 4.8 مليون نسمة، ونسبة الأطفال ما دون 18 عاما أصبحت تشكل 47%.

1

حيث أبرزت صحيفة القدس ردود الافعال المستهجنة والمستنكرة لزيارة وزير خارجية السنغال المسجد الأقصى برفقة مستعمرين، وذلك تحت حماية أمن الاحتلال.

وكشفت عن إعلان السلطة الفلسطينية رفضها للقرار الإسرائيلي حول تحديد أعمار المسيحيين الذين من المفترض أن يغادروا قطاع غزة إلى الضفة الغربية للاحتفال بـ “عيد الفصح”، لما هم فوق الـ 55 عامًا.

22

واهتمت صحيفة الحياة الجديدة بالتهديدات الأميركية والإسرائيلية للرئيس محمود عباس، والتي وجهها السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان للرئيس محمود عباس، قائلًا: إذا لم يقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس العودة إلى المفاوضات مع إسرائيل فإنه سيأتي من يقبل بها”.

والقت الضوء على تصريحات رئيس وفد المجلس الوطني الفلسطيني الى جنيف عزام الأحمد، والتي طالب فيها البرلمانيين في العالم برفض سياسة الكيل بمكيالين، مؤكدًا إن نضال الشعب الفلسطيني ليس سلعة تباع وتشترى.

31

وفي السياق ذاته، انفردت جريدة الايام بتصريح وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان، والذي وصف خلاله الرئيس عباس بداعم للإرهاب، مهددًا بخصم مبالغ مخصصات الاسرى وعائلات الشهداء من اموال المقاصة.

وأشارت إلى سعي أصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعليمات بالدفع بقانون منع الآذان مجددًا للمصادقة عليه خلال الدورة القادمة للكنسيت، بعد أن تجاهله الائتلاف لنحو سنة بعد المصادقة عليه بالقراءة التمهيدية.

مختارات من كتاب:

book-and-pen

“حديث القدس”__: الأرض هي كل القضية

أشارت افتتاحية صحيفة القدس إلى انه منذ نشأت فكرة قيام إسرائيل حتى اليوم والغد، كانت الأرض وستظل هي القضية الأساسية الأولى، وما تزال إسرائيل تصادر الأرض وتقيم المستوطنات وتعمل على تهجير المواطنين بكافة الأشكال والأساليب وقد سنت القوانين المختلفة لتحقيق أهدافها.

مؤكدة ان اسرائيل مهما فعلت لن تستطيع أبدا كسر إرادة شعبنا وتمسكه بأرضه واستعداده للدفاع عنها مهما كانت التحديات ومهما صعبت الظروف، لان الأرض هي البقاء وهي المستقبل وهي الحياة الوطنية.

يحيى رباح يكتب في صحيفة “الحياة الجديدة”: ”حلف ترمب.. نتنياهو يهتز بقوة“

أوضح الكاتب في مقاله ان جلسة التحقيق الأخيرة التي جرت قبل بضعة أيام من قبل الشرطة الإسرائيلية مع بنيامين نتنياهو وزوجته سارة وابنه ارئيل، كانت قاسية جدا، وانكشفت خلالها حقائق مهمة للغاية.

وقال الكاتب: “ نتنياهو ليس في وسعه مساعدة ترمب عن طريق اللوبيات اليهودية ومجموعات المسيحية المتصهينة، وترمب ليس في وسعه مساعدة نتنياهو عبر اعلانه الساقط عن القدس، وصفقة القرن التي ولدت ميتة لا يتشعبط بها الا جماعة الوهم”.