قراءة في الصحف الفلسطينية اليوم الاثنين 26/3/2018

091

فتح نيوز|

إعداد: سمية علي

تصدر الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الأيام، الحياة الجديدة) الصادرة اليوم الاثنين 26/3/2018، خبر حول نية الاحتلال إقامة سكة حديد تلتهم أراضي سلفيت وقلقيلية، والاستيلاء على 291 دونما لبناء 102 وحدة استيطانية بمحافظة الخليل.

وتضمنت خبر توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الليلة الماضية على قانون “تايلور فور” الذي يمنع وزارة الخارجية من تحويل مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية.

وأبرزت إدانة حكومة الوفاق الوطني على لسان يوسف المحمود، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة “أحد الشعانين” في عاصمتنا المحتلة مدينة القدس.

1

أبرزت صحيفة القدس إدانة حكومة الوفاق الوطني على لسان يوسف المحمود، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة “أحد الشعانين” في عاصمتنا المحتلة مدينة القدس، مؤكدة أن هذا الاعتداء يأتي ضمن تصاعد وتفاقم الاعتداءات الاحتلالية اليومية على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس.

وكشفت عن تجري الاستعدادات التي تجريها جماعات “الهيكل المزعوم” لإقامة نشاطها السنوي “تدريب قرابين الفصح” عند أسوار المسجد الأقصى الجنوبية في منطقة القصور الأموية، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يسمح لهذه الجماعات بإقامة نشاط تهويدي كبير جدا كهذا في منطقة وقف اسلامي ملاصقة للمسجد الأقصى، بموافقة شرطة الاحتلال.

ولفتت الصحيفة الى تصريحات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، التي دعا من خلالها الى إطلاق المفاوضات فلسطينية-إسرائيلية لتحقيق حل الدولتين وذلك خلال مباحثات مع وفد من أعضاء الكونغرس الديموقراطيين.

22

ذكرت صحيفة الحياة الجديدة تسليم أمين سر اللجنة الجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب رئيسة وزراء بنغلادش رسالتي هامتين من الرئيس ورئيس الوزراء.

وتضمنت خبر توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الليلة الماضية على قانون “تايلور فور” الذي يمنع وزارة الخارجية من تحويل مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية.

والقت الضوء على ترأس الحمد لله لاجتماع اللجنة العليا للقدس في مقر الرئاسة برام الله لبحث آخر تطورات الأوضاع في المدينة المقدسة، وسُبل دعم القدس وسكانها في ظل الأوضاع الصعبة التي تواجهها.

31

واهتمت جريدة الايام بنشر في صفحاتها الاولى خبر اعتماد مخطط لبناء وحدات سكنية جديدة لتوسيع مستعمرة مقامة فوق أراضي دورا، والشروع ببناء 2783 وحدة استعمارية جديدة في الضفة.

وأشارت إلى تصريحات الناطق باسم الرئاسة أبو ردينة حول اعتباره الكونغرس يضر بمصالح أميركا والمنطقة.

مختارات من كتاب:

“حديث القدس”: ”حماقة أميركية خطيرة أخرى!“

أشارت المقال إلى ان أقدام الرئيس الأميركي، دونالد ترامب على توقيع قرار وقف المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية الذي أقره الكونغرس الأميركي قبل ثلاثة أيام، هو عداء واضح من الادارة الامريكية لشعبنا وحقوقه وخضوعها لمطالب اليمين الإسرائيلي المتطرف والصهيونية العالمية، في محاولة لوصم النضال الوطني الفلسطيني بالإرهاب في إطار المساعي المحمومة لتصفية القضية الفلسطينية.

وتوجت برسالة شديدة اللهجة “أن على ترامب ان يدرك ان الشعب الفلسطيني بأسره وقيادته يرفضان هذا التطاول على الحقوق الفلسطينية ويرفضان أية مساعدات من أي جهة كانت إذا كان ثمنها أي مساس بالكرامة الفلسطينية وبالسيادة الفلسطينية وبالحقوق الثابتة والمشروعة”.

عمر حلمي الغول يكتب في صحيفة “الحياة الجديدة”: ”قانون فورس الجائر“

أوضح الكاتب في مقاله ان الادراة الامريكية في نطاق توجهاتها المعلنة بالدفاع والتماهي مع دولة التطهير العرقي الإسرائيلية، رسخت عداءها للقيادة والشعب الفلسطيني، وانتهجت سياسة معدة ومبرمجة لسحق الحقوق والمصالح الوطنية الفلسطينية.

وأكد ان إقرار القانون الجديد لن يثني الرئيس أبو مازن والقيادة السياسية والحكومة عن تحمل مسؤولياتهم تجاه أبناء الشعب الفلسطيني من أسرى وشهداء، وسيواصلون دورهم المسؤول تجاه كل فلسطيني يتعرض لجرائم وانتهاكات دولة الاستعمار الإسرائيلية، لا بل سيزيدهم إصرارا على القيام بدورهم التحرري حتى تحقيق الأهداف الوطنية في الحرية والاستقلال وتقرير المصير والعودة.