“فتح” بمصر تكرم المرأة الفلسطينية بمناسبة “يوم المرأة العالمي”

1

فتح نيوز|

كتبت: ياسمين اهليل ــ سمية علي

في اطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي الموافق 8 مارس/اذار.. نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني”فتح” اقليم جمهورية مصر العربية حفلًا تكريميًا لمجموعة من النساء الفلسطينيات الفتحاويات المناضلات بحضور د. محمد غريب، امين سر الحركة، واعضاء لجنة الاقليم، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، والمكاتب النسوية، وحشد نسائي، وذلك بمكتب الاقليم بالقاهرة.

قال د. غريب خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، “أن هذا اليوم هو بمثابة اعتراف بحقوق المرأة و جدارتها للمشاركة في كافة المجالات، ففيه انتفضت فيه المرأة بوجه الظلم والتمييز، ونراه نحن أيضا يوم الوفاء لمناضلات قدمن أنفسهن وكرسن حياتهن من أجل الحرية والوطن”.

وأعلن عن قرار الاقليم باعتبار يوم “15 مارس/اذار” من كل عام هو يوم الاحتفال بالمرأة الفتحاوية في مصر ويوم تكريم لها واعتراف بفضلها، متوجهًا بالتحية للمرأة الفلسطينية والعربية المناضلة على المستوى العام والمراة الفتحاوية على المستوى الخاص التي تتقدم صفوف النضال في مواجهة الغطرسة الصهيونية من أجل الحرية و الاستقلال وتحقيق حلم الدولة المستقلة.

وأشاد بدور المرأة الفلسطينية التي استشهدت وعانت في السجون وفقدت أبناءها وبناتها وزوجها، وتحملت أعباء النضال إلى جانب الرجل، قائلًا: “كل امرأة فلسطينية تستحق التقدير”، مشيرًا إلى أن النضال الوطني ما كان ليكتسب وجهه المشرق وسيرته الطويلة دون المرأة الفلسطينية وإسهاماتها.

وفي نهاية الحفل تم تكريم مجموعة من المناضلات الفتحاويات اللواتي يحملن تاريخًا مشرفًا في خدمة القضية الفلسطينية، وحركة “فتح” و هن الاخوات فاطمة برناوي، وعبلة الدجاني، وشفيقه العطل، وامال الأغا، ومريم حماد.

2

4

3

5

6

7