فتح: المرأة الفلسطينية سطرت بنضالها ابرز معاني الكفاح والتضحية

8e226f7df7be7437ab3b8474d5862fdc

فتح نيوز|

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” أن المرأة الفلسطينية سطرت بنضالها المستمر والدؤوب ضد الاحتلال الاسرائيلي ابرز معاني الكفاح والتضحية.

واضافت الحركة في بيان صحفي صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، اليوم الاربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف يوم غد الخميس الموافق الثامن من اذار، ان المشهد الفلسطيني وثق تضحيات المرأة  الفلسطينية بتجارب حقيقية حفرت في التاريخ النضالي الفلسطيني.

واكدت الحركة ان اعتقال اكثر 15 الف امرأة منذ العام 1967  حتى يومنا الحالي، ووجود 60 اسيرة ما زلن قيد الاعتقال في سجون الاحتلال، يشير بما لا يدع مجالا للشك الى عمق دور المرأة الكفاحي في مسيرة النضال المستمرة لانجاز استقلالنا الوطني والانعتاق من الاحتلال الاسرائيلي، مشددة على ان المرأة  كانت ومازالت- الفدائية والاسيرة والجريحة- ماضية في مسيرتها النضالية ضد الاحتلال وسياساته الاحلالية الاستعمارية التي تستهدف الكل الفلسطيني ولا تميز بين رجل او امرأة. 

وتقدمت الحركة في هذه المناسبة بتحية اجلال واكبار للكل الفلسطينيات اللواتي شكلن نموذجا خالدا وتضحيات انسانية لا يمكن نسيانها او تجاوزها، مشيرة الى ان  نصف المجتمع الفلسطيني من الاناث، وان حوالي 10.6% من الاسر الفلسطينية ترأسها نساء في العام 2017، بواقع 11.2% في الضفة الغربية و9.5% في قطاع غزة، ما يعزز مكانة ومركزية الدور الريادي التي تتبوأ به المرأة في المجتمع الفلسطيني.

وقالت “فتح” ان المرأة الفلسطينية ماضية في تحقيق الانجازات في المجالات المعرفية والعلمية والعملية، فقد سجلت نجاحات فلسطينية وعربية ودولية مميزة، واستمرت مساعي المرأة الفلسطينية لتبلغ نسبة معرفة القراءة والكتابة لدى الاناث في فلسطين 95.6% خلال العام 2017.