وزير الخارجية الأردني يؤكد دعم بلاده للقضية الفلسطينية والقدس

%d8%b7%c2%a7%d8%b8%d8%b8%d8%b7%c2%af%d8%b7%c2%b3%d8%b8%cb%86

فتح نيوز|

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، دعم الأردن قيادة وشعبا للقضية الفلسطينية والقدس وتحقيق السلام في المنطقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الصفدي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، في مبنى وزارة الخارجية ظهر اليوم الأربعاء .

واكد الصفدي أن القدس هي الطريق الوحيد للسلام، قائلا: نسعى لإحلال السلام والأمن بالشرق الاوسط، وإن الأردن لا يزال يؤمن بحل الدولتين ولا يستطيع الا الاستمرار بهذه الجهود. مبينا ان الملك كان واضحا بأن الاردن سيقوم بجهوده كامله وأن السلام خيار استراتيجي.

واعاد الوزير الصفدي تأكيده على أن الأردن والولايات المتحدة مختلفين بالمواقف تجاه القدس، وغياب الأفق السياسي يدفع الى من يريد زيادة الصراع بإيجادها فرصة.

 وشدد على أن الأردن ملتزم بإيجاد حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، لكنه يريده ان يكون عادلا، مبينا أن الدولة الواحدة تعني اننا سنكون امام دولة عنصرية.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، إن الولايات المتحدة طورت صداقتها الحميمة خلال هذه الزيارة، مؤكدا أنها شريك بإمكان الأردن الثقة به. وبين أن الأردن يلعب دورا هاما في عملية السلام، تأكيدا على ما نقله نائب الرئيس بنس اننا شركاء واصدقاء.

وعن توقيت عملية السلام رفض تيلرسون التصريح به قائلا: “الادارة تعمل عليه ولا اريد استباق الرئيس وفريقه وهي خاضعة للعمل الآن، والأمر يعود للرئيس ترمب متى يريد تقديمها’. اما عن دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الاونروا” فقال إن الولايات المتحدة قامت بدعمها بـ 6 مليون دولار للتأكد من عمل المعلمين والمستشفيات، مشيرا الى أن بعض القرارات تعتمد على ما ستقوم به الأطراف الأخرى.