قراءة في الصحف الفلسطينية 13/2/2018

f5e1c814bcea4254ad295a3e7da2edbb1

فتح نيوز|

إعداد: سمية علي

تصدر الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الأيام، الحياة الجديدة) الصادرة اليوم الثلاثاء 13/2/2018، لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين، والذي اكد خلاله رفض بلاده ان تكون الولايات المتحدة وسيطًا وحيدًا في المفاوضات، وتأكيد الرئيس بوتين على استمرار دعم الشعب الفلسطيني.

كما تضمنت العناوين تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون على موقف مصر ثابت بشأن التوصل الى حل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني.

 وأبرزت نفي البيت الأبيض صحة التقارير التي تحدثت عن مباحثات بين الولايات المتحدة وإسرائيل عن خطط لضم مناطق من الضفة الغربية، من خلال فرض السيادة الإسرائيلية عليها.

381

أبرزت صحيفة القدس تأكيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين، على رفض بلاده ان تكون الولايات المتحدة وسيطًا وحيدًا في مفاوضات عملية السلام مع إسرائيل.

ورصدت نفي البيت الأبيض لما جاء في تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو التي قال فيها ان الولايات المتحدة تتباحث مع إسرائيل بشأن خطط ضم مناطق من الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل، من خلال فرض السيادة الإسرائيلية عليها، حيث قالت “التقارير التي تحدثت عن مباحثات بين الولايات المتحدة وإسرائيل عن خطط لضم مناطق من الضفة الغربية هي كاذبة”.

وأشارت إلى تصريحات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، والذي اوضح من خلالها تمسك الرئيس الفلسطيني محمود عباس و«فتح» بالاتفاقات والتفاهمات الخاصة بإنهاء الانقسام، مؤكدًا على استمرار مصر بجهودها مع كافة الأطراف والقيام بواجبها القومي في مساعدة الشعب الفلسطيني، وإخراج قطاع غزة من محنته.

21

ركزت صحيفة الحياة الجديدة على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين، عن تشاوره هاتفيًا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشان النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث قال خلالها “الوضع بعيد جدًا مما نريد أن نراه جميعا”، مؤكدا على استمرار دعم الشعب الفلسطيني.

والقت الضوء على تصريحات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د .صائب عريقات اليوم “أن فلسطين لن تقبل بإحراء مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي إلاّ على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية وليس بالشروط والإملاءات القائمة على جرائم الحرب”.

وأشارت إلى تأكيد الملك عبدالله الثاني، خلال استقباله في قصر الحسينية ، المطران سني إبراهيم عازر، مطران الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن وفلسطين ان الأردن مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

131

وانفردت جريدة الايام بتصريح خاص من متحدث أميركي حيث قال: “لم نبحث قط خططُا اسرائيلية لضم المستوطنات وترمب يركز على خطة السلام”.

والقت الضوء على تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون والذي اكد خلالها على “موقفنا ثابت بشأن التوصل الى حل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني”.

وأبرزت تحذير الرئاسة الفلسطينية إسرائيل من فرض السيطرة على المستوطنات في الضفة الغربية، مشيرة إلى أن أي خطوة في هذا الإطار لن تؤدي سوى إلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

مختارات من كتاب:

عيسى قراقع يكتب في صحيفة القدس الخباز الصغير … ألقوه في حفرة وانهالوا عليه ضربا!!”

تحدث الكاتب في هذا المقال عن اللحظات القاسية التي عاشها الاسير القاصر عمر جهاد ابو عمر 15 سنة الذي يعمل خبازًا ومن سكان باب الزاوية في الخليل الذي حكم ب 8 شهور سجن فعلي، وتطرق إلى لحظة اعتقال الطفل وما تعرض له من تعذيب في هذه اللحظات حيث قال: “ الطفل الصغير وجد نفسه يجر على الارض من قبل مجندة، سحبته الى داخل حفرة في الارض، القته فيها، نزل احد الجنود الى داخل الحفرة وبدأ يضرب الطفل المربوط المصدوم والمرتعب، وكلما حاول رفع رأسه ازداد الضرب اكثر مصحوبا بشتائم قذرة والفاظ وسخة.

موفق مطر يكتب في صحيفة الحياة الجديدة “لا نحارب بالوكالة”

أشار الكاتب في هذا المقال إلى انه ليس من حق أحد أخذ مصير المشروع الوطني للشعب الفلسطيني الى مربع، لا تقرر القيادة الشرعية الوطنية للشعب الفلسطيني الانتقال اليه، مؤكدًا انه لابد من العمل على حشد طاقات القوى والأحزاب والحكومات والبرلمانات والدول عربية واجنبية لتقف مع الشعب الفلسطيني في المربع الذي يختاره كمنطلق لإنجاز الحرية والاستقلال.

وأكد ان اسقاط الجيش السوري لطائرة اف 16 الاسرائيلية  قد رسم خطوطاً توحي ببدء مرحلة جديدة، مشيرًا إلى ان شعب سوريا يعلم جيدًا موقف الشعب الفلسطيني وقيادته ويقدره، خاصة وأنه أتى دائما متميزا عن كثير من اشقاء عرب تضج وسائل اعلامهم بمصطلحات العروبة والقومية والوطنية.

د. عاطف أبو سيف يكتب في صحيفة الايام “في متحف ياسر عرفات”

وصف الكاتب في هذا المقال عن شعور الفلسطيني عند زيارته لمتحف الرئيس الرمز الراحل ياسر عرفات الذي يتجلى فيه التاريخ الوطني والسرديات القومية بأبعادها المختلفة، حيث أكد ان الزيارة قرب الضريح تبدو جزءًا مهمًا يجب أن يقوم به المرء من أجل استكمال رحلة البحث عن هويته الذاتية والعامة، قائلًا “عرفات بما مثله من جينات وراثية للوطنية الفلسطينية، حتى خصوم عرفات في قلوبهم بعض منه. إنه ذلك البعض الذي يشكل وطنيتهم الحقيقية، جوهرها وأساسها، وهو البعض المشترك عند الجميع”.