قراءة فى الصحف العربية 5 فبراير 2018

%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-642x336

فتح نيوز|

الحياة اللندنية:

العاهل الأردني: دور واشنطن ضروري لأي حل سلمي للقضية الفلسطينية

اعلن العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني أمس (الاحد) أن دور الولايات المتحدة يبقى ضرورياً لأي أمل بحل سلمي بين اسرائيل والفلسطينيين، على رغم الانتقاد الواسع النطاق للموقف الاميركي الجديد في شأن القدس.

الاخبار:

– فرنسا: استهداف المستشفيات بسوريا وفلسطين “غير إنساني”

أدانت فرنسا استهداف مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود وسوقا في سراقب الاثنين الماضي، إضافة إلى استهداف سوقا في مدينة أريحا أسفر عن مقتل العديد من المدنيين وتدمير مستشفى المنظمة. وأشارت فرنسا كذلك إلى أن الهجمات التي تتعمد استهداف المدنيين والمراكز الصحية والعاملين فيها تمثّل انتهاكًا فادحًا للقانون الدولي الإنساني، ويقضي القرار 2286 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي أيّدنا اعتماده على نحو فاعل، بحماية المرافق الطبية والعاملين في المجال الطبي في مناطق النزاع، داعية فرنسا إلى التنسيق المحكم بين الحلفاء والشركاء بغية التصدي للوضع الراهن.

 

مقالات في الصحف والمجلات المصرية

الأهرام:

كتب/ اللواء- محمد ابراهيم ـ صحيفة الأهرام ـ مقالة بعنوان(صفقة القرن وأهمية التحرك والمواجهة)

قال فيها:  ليس بالسهولة بمكان أن أحاول التعمق فى تحليل حدث لايزال فى طى الكتمان خاصة وأن كل ما تملكه من معلومات بشأنه مجرد تسريبات لا ترقى إلى مستوى الحقيقة، ومن ثم يأتى الحديث هنا عما يسمى بصفقة القرن التي تتزايد الأقاويل بشأنها دون أن يمتلك أحد حتى الآن مفاتيح أبوابها. وفى محاولة لتفهم ماذا تعنى صفقة القرن فإني أرى أنه يقصد بها تلك التسوية التي ستطرحها إدارة الرئيس الأمريكي ترامب، التى سيتم بمقتضاها حل القضية الفلسطينية القائمة منذ أكثر من نصف قرن لتكون بمثابة الصفقة التى سوف يسجلها القرن الحادي والعشرون باعتبارها الإنجاز الأكبر لحل هذه القضية المعقدة ولينتهي بذلك آخر احتلال فى التاريخ الحديث وهو الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، كما قد تشمل الصفقة فى بعض جوانبها ما يتعلق بالأمن الإقليمي ومواجهة الخطر الإيراني. وأضاف فى النهاية فإن الحركة العربية والفلسطينية رغم أنها هامة ومطلوبة إلا أنها لم تثمر عن نتائج على الأرض فلازالت إسرائيل هى أكبر مستفيد من عامل الوقت فى رسم عملي لخريطة الدولة الفلسطينية بالشكل الذى تراه مناسباً، وبالتالي علينا البحث منذ الآن وحتى قبل طرح الصفقة عن كيفية استئناف المفاوضات المجمدة منذ أربع سنوات فى إطار خطة شاملة، ومن المؤكد أنه عندما تبدأ المفاوضات وتدور رحى هذه المعركة السياسية فإن الواقع سيكون حينئذ أفضل ولو قليلاً مقارنة بالواقع الراهن الأليم.

كتب/ د. وحيد عبد المجيدـ صحيفة الأهرام – مقالة بعنوان (جان دارك فلسطينية)

قال فيها:  تتحول الفتاة الفلسطينية الصغيرة عهد التميمي يوماً بعد يوم إلى أسطورة فى عالم النضال من أجل التحرر الوطني ومواجهة الاستعمار. يزداد اهتمام المجتمع الدولي بقضية عهد، التي صفعت ضابطاً إسرائيلياً اقتحم ساحة منزل عائلتها في قرية بوسط الضفة الغربية، فاعتقلتها سلطة الاحتلال وأحالتها الى المحاكمة. وصارت عهد أيقونة ورمزاً ملهماً لجيل جديد من الفلسطينيين يقاوم الاحتلال بطريقته، وفرضت قضيتها فتح نقاش في كثير من الأوساط الإسرائيلية. وفى مقابل محاولة سلطة الاحتلال تشويه صورة عهد، والتشكيك في فلسطينية عائلتها، تعاطف معها بعض الإسرائيليين، ورفعها عدد منهم إلى مرتبة الأبطال، مثل الكاتب وداعية السلام المعروف يورى افنيرى الذى رأى فيها جان دارك فلسطينية. وأضاف لن تفلح