متحف درويش يعرض فيلم الحبر المر

26753982_390962181347905_781934666_n

فتح نيوز|

 اطلق متحف محمود درويش ومؤسسة “نفائس” الموسم الجديد لبرنامج “الأربعاء سينما”، بعرض فيلم الحبر المر للمخرجة إيلياء غربية، في قاعة الجليل، بحضور المخرجة وفريق العمل، وعدد من المهتمين والنقاد والمثقفين.

وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وثائقي في الدورة السابعة لمهرجان كام السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي.

وتبلغ مدة الفيلم نصف ساعة، ويستعرض الفيلم أدب السجون، بالإضافة الى الأدب النضالي الإنساني الذي شكل اداة مقاومة في يد الفلسطيني، مظهرا في السياق ذاته، تجربة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، الذين وثقو تجاربهم النضالية، متجاوزين معرفياً الكتابة التقليدية بشأن تجربة التحقيق والتعذيب ونزع الاعترافات بالقوة.

ويتمحور الفيلم حول شخصية الأسير باسم خندقجي، المعتقل منذ ١١ عاماً، كنموذج معرفي تمكن باقتدار من تأليف عدد من الكتب التي توثق سنين وجوده في المعتقلات الاسرائيلية.

ويستعرض الفيلم تجارب عدد من الشخصيات المهتمة بأدب السجون، بالإضافة إلى عدد من الاسرى المحررين الذين يرون تجاربهم الشخصية، وكيفية اخراج مؤلفاتهم بطرق سرية بعيدة عن أعيون سلطات السجون الاسرائيلية، مستعرضين معاناتهم ابتداء من الحصول على القرطاسية اللازمة الى الكتابة وصولا الى طباعة مؤلفاتهم ونشرها خارج اسوار السجن.

ويمثل الفيلم اضافة معرفية لتجارب الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال، موثقا مرحلة مهمة من تاريخ شعبنا في الكفاح والمقاومة الادبية والثقافية.