قراءة في الصحف الفلسطينية 30/1/2018

f5e1c814bcea4254ad295a3e7da2edbb

فتح نيوز|

تصدر الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الأيام، الحياة الجديدة) الصادرة اليوم الثلاثاء 30/1/2018، القمة الفلسطينية الاردنية للتشاور وتعزيز التنسيق حول طبيعة التحرك القادم بعد اعلان ترمب، كما تضمنت العناوين إضراب العاملين بالأونروا امس الاثنين احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بخفض مساعدات الوكالة، وأبرزت دعوة مجلس الوزراء بتوفير دعم مالي للسلطة.

38

أبرزت صحيفة القدس زيارة الرئيس محمود عباس للأردن لإجراء قمة فلسطينية اردنية مع العاهل الاردني للتشاور وتعزيز التنسيق حول طبيعة التحرك القادم بعد اعلان ترمب.

ورصدت الخطة التي يتعرض لها قطاع التعليم داخل أسوار البلدة القديمة من القدس المحتلة من عملية استهداف مبرمج بهدف تفريغها من المدارس وخاصة في محيط المسجد الأقصى المبارك، ويشرف على تنفيذها وحدة في البلدية والمعارف الاسرائيلية.

وأشارت إلى الاضراب الذي عم جميع مرافق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة امس الاثنين، والمسيرات التي انطلقت، والاعتصام في رام الله احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بخفض مساعدات الوكالة، ورفضًا للمساس بحقوق اللاجئين.

2

ركزت صحيفة الحياة الجديدة على ما صدر عن اجتماع مجلس الوزراء امس الخميس، من رفض السلطة لتهديدات وتصريحات الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” من أن قضية القدس قد تمت إزاحتها عن طاولة المفاوضات، والتأكيد على مواصلة الحكومة لأداء مهامها، وتحملّها بإنفاق حوالي (100 مليون دولار) شهرياً على قطاع غزة، والدعوة الى توفير دعم مالي لها.

والقت الضوء على تصريح وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، بشأن حجاج هذا العام حيث جاء التصريح كالاتي: “الأوقاف: اعتماد حجاج الدفعة الاضافية من العام الماضي دون الحاجة الى تسجيل”.

 13

انفردت جريدة الايام بنشر خبر حول اصابة الطفل علي علاء أبو مياله (5 أعوام)، بعد أن دهسته سيارة للمستوطنين مساء امس الاثنين قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.

والقت الضوء على التصريحات حول نية جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأيام القريبة تطبيق سيطرته الأمنية على الأحياء الفلسطينية التي تقع خارج الجدار المسمى “غلاف القدس”.

مختارات من كتاب:

عيسى قراقع يكتب في صحيفة القدس “كيف أدخل المدينة دون أن أراك؟”

تحدث الكاتب في هذا المقال عن الذكرى السنوية الاولى لرحيل الحاج عبد الرحيم عبد المحسن سكافي، ابو العبد، المناضل والاسير السابق ووالد الشهداء والاسرى ورئيس لجنة اهالي الاسرى في الخليل، حيث استذكر تضحيات وقوة وشجاعة وبسالة الشهيد من اجل الحرية وتحرير الوطن،متوجهًا له برسالة شديدة الالم “ ابو العبد السكافي، كيف ادخل المدينة دون ان اراك ؟ أنت الجنوبي الفلسطيني الجبلي الذي يشتهي ان يلاقي اثنين : الحرية الشاملة و اوجه اسرانا الغائبة”.

يحيي رباح  يكتب في صحيفة الحياة الجديدة “علامات على الطريق – من اين كل هذه الكراهية؟”

أشار الكاتب إلى الكراهية الأميركية الاسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني، عبر هذا الحلف المفضوح بين إسرائيل بقيادة نتنياهو وأميركا بقيادة دونالد ترامب، ونائبه مايكل بنس، حيث اوضح ان اميركا بعد عقود طويلة من العلاقات الضرورية بين طرفي الصراع الفلسطيني والإسرائيلي، وبعد اكثر من ربع قرن على جهودها الكبيرة لإسناد دور الوسيط الوحيد لها في هذا الصراع، اعلنت وبدون مقدمات، ودون غطاءات معقولة عداءها المكشوف للشعب الفلسطيني ولقيادته ولرئيسه أبو مازن.