زيارة مرتقبة لنتياهو للهند لتعزيز العلاقات خاصة العسكرية

20180110090418-1

فتح نيوز|

من المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأسبوع المقبل الى الهند على رأس وفد يضم 130 رجل أعمال من مختلف القطاعات خاصة العسكرية والزراعية والمياه.

وتعود الزيارة بحسب المصادر  بمناسبة “مرور 25 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”، فيما أشار محللون إلى أن نتنياهو يسعى لعقد صفقات واستثمارات في السوق الهندي، خاصة بعد إلغاء الأخيرة صفقة عسكرية مع إسرائيل بلغ ثمنها نحو نصف مليار دولار. 

من جانبه، أكد نائب مدير قسم آسيا في وزارة الخارجية الاسرائيلية جلعاد كوهين ان الزيارة، ستتضمن ايضا بعض الصفقات العسكرية. بعدما أعلنت وزارة الدفاع الهندية الاسبوع الماضي انها ستقوم بشراء 131 صاروخ ارض-جو من اسرائيل.

وأضاف: “سيتحدث رئيس الوزراء حول مجموعة واسعة من القضايا التي تشكل العلاقات بين اسرائيل والهند: المياه، الزراعة، الطاقة والثقافة والابتكار والدفاع ايضا”. وتابع “لا اريد ان اخوض في قضايا الدفاع”.

في وقت سابق، أعلنت شركة رفائيل في بيان رسمي ان الهند قامت بالغاء صفقة منفصلة بقيمة 500 مليون دولار لشراء صواريخ سبايك الموجهة والمضادة للدبابات.

يشار الى أن إسرائيل تعد من كبار موردي الأسلحة إلى الهند، وتبيعها كل عام معدات عسكرية بقيمة مليار دولار اميركي في المتوسط.

وكانت قد وقعتا الدولتان في نيسان الماضي اتفاقية عسكرية تبلغ قيمتها حوالى ملياري دولار تتضمن تزويد الهند على مدى عدة سنوات، بصواريخ متوسطة المدى جو-ارض ومنصات اطلاق وتكنولوجيا اتصالات.