بسيسو يفتتح مهرجان القدس العاشر للشعر والثقافة والفنون في بيت لحم

26231247_588585571473396_2675112316855145_n

فتح نيوز|

افتتح د. ايهاب بسيسو وزير الثقافة مهرجان القدس العاشر للشعر والثقافة والفنون والذي نظمته مجموعة المنتدى الأدبية في بيت لحم بالتعاون مع وزارة الثقافة.
وحيا بسيسو في كلمته الشعراء والأدباء والكتاب المشاركين وجمهور الحاضرين، مؤكدا على محورية دور الثقافة في مواجهة محاولات الطمس وتزوير التاريخ وانحياز الادارة الامريكية للاحتلال والذي تمثل مؤخرا في اعلان الرئيس الامريكي عن القدس عاصمة لاسرائيل، مشيرا الى ان ترمب ابى الا ان يختم العام 2017 بهذا الاعلان المشؤوم الذي جاء مع مرور مائة عام على وعد بلفور، وخمسين عاماً على احتلال العام 1967، لكنه اشار الى محطة مشرقة في التاريخ الفلسطيني وهي الذكرى الثلاثين لاندلاع انتفاضة الحجارة، التي شكلت محطة فارقة في تاريخ الشعب الفلسطيني.
من جانبه شكر الشاعر جمال سلسع مدير المهرجان وزارة الثقافة على احتضانها مثل هذه الفعاليات الثقافية، مرحبا بالشعراء والادباء المشاركين، ومؤكدا على عروبة القدس عاصمة فلسطين التي لا يمكن شطبها باي قرار من اي كان .
وكانت أولى فعاليات المهرجان انطلقت بعد ظهر، اليوم الجمعة، بندوة وقراءات حول وعد بلفور شارك فيها نخبة من الادباء بينهم الأديب يحيى يخلف، والدكتور عمر عتيق.

وبعد الافتتاح قدم عدد من الشعراء قراءات وقصائد تمحور معظمها حول مدينة القدس ومكانتها في الوجدان الفلسطيني وتخلل هذه القراءات فقرة موسيقية قدمتها فرقة جيلان الموسيقية التابعة لمعهد ادوارد سعيد للموسيقى .
يذكر أن عشرات الشعراء والادباء يشاركون في المهرجان الذي يستمر ثلاثة ايام، حتى الأحد، في فندق البردايس بمدينة بيت لحم ، فيما زينت قاعة المهرجان بعشرات اللوحات لرسام الكاريكاتير الفنان عصام احمد، والتي ركزت على قضية القدس.