الزبارقة يحذر من مخطط منجم الفوسفات في النقب

20171206101855

فتح نيوز|

طرح النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، جمعة الزبارقة، في “خطاب الدقيقة” في الكنيست، مساء أمس الثلاثاء، موضوع إقامة منجم لاستخراج مادة الفوسفات على أراضي قرية الفرعة في منطقة النقب، جنوبي البلاد.
وقال الزبارقة إن “المجلس القطري للتخطيط والبناء بحث المخطط التفصيلي لمنجم الفوسفات المزمع إقامته على أراضي قرية الفرعة، ما ينذر بتهجيرها وتعريض حياة سكان القرى المجاورة للخطر”.

وأوضح أنه “رغم أن وزارة الصحة قدمت تقريرا مفصلا يكشف المخاطر الصحية الناتجة عن إقامة منجم لتعدين الفوسفات متضمنة الأغـبرة والضجة والاهـتزازات والإشعاع المؤيـن، إلا أن لجان التخطيط ما زالت مصرة على إقامة المنجم متجاهلة حياة وسلامة الأهالي”.

وأشار إلى أن “لجنة التخطيط والبناء صادقت على الاعتراف بقرية الفرعة، لكنها ما لبثت أن تراجعت عن قرار الاعتراف. وقدم سكان القرى المجاورة للمنجم المرتقب التماسا للمحكمة الإسرائيلية العليا رفضا للمخطط”.

وختم الزبارقة بالقول إن “إسرائيل تقيم المحاجر والمناجم فوق القرى العربية وتهجر الأهل، وفي أحسن الحالات لا ينال المواطن العربي منها سوى الأمراض والأضرار الصحية، بينما تنعم البلدات اليهودية بالعائدات الضريبية”.