مباراة ودية في جنوب إفريقيا في ذكرى استشهاد ياسر عرفات

1510432296

فتح نيوز|

نظمت سفارة دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا بالتعاون مع وزارة العلاقات والتعاون الدولي، اليوم الاثنين، المباراة الكروية الأولى لكرة القدم بين فريق وزارة العلاقات الدولية والتعاون وفريق الجالية الفلسطينية.

وتأتي المباراة في إطار فعاليات يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني التي تنظمها السفارة، ولمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لاستشهاد القائد الرمز أبو عمار، ومرور مائة عام على مولد المناضل الجنوب افريقي الكبير اوليفر تامبو.

وبدأ الفريق الجنوب أفريقي هجماته المتتالية على فريق فلسطين الذي تألق دفاعه وحارس مرماه بصد الهجمات المتتالية، لتتغير بعدها دفة اللعب ويضغط فريق فلسطين منتهزا ضعف دفاع فريق جنوب أفريقيا ليسجل الهدف الاول فى الدقيقة الخامسة عشرة، ثم تلاها عدة هجمات فلسطينية اسفرت عن الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة والثلاثين.

وخلال الشوط الثاني كثف الفريق الجنوب أفريقي هجماته ليحرز التعادل ثم أدخل هدفاً ثالثاً لتصبح النتيجة 3-2 وقبل إنتهاء الشوط الثاني باغت الفريق الفلسطيني الدفاع ليحرز هدف التعادل ويعلن الحكم انتهاء المباراة بالتعادل 3-3، وواصل الفريقان اللعب بركلات الجزاء والتي تفوق فيها الفريق الجنوب أفريقي على فريق فلسطين بفارق هدف واحد.

بعد إنتهاء المباراة أكد قائد فريق فلسطين مازن شموط أن هذه المباراة الاولى من نوعها التى تقام فى جنوب أفريقيا بين الجالية الفلسطينية ووزارة العلاقات الدولية والتعاون لإحياء مناسبات عديدة ذات اهمية تاريخية للشعبين الفلسطيني والجنوب أفريقي وأشاد بالروح الإيجابية للاعبين من كلا الجانبين والتي عكست طبيعة العلاقة والصداقة بين البلدين.

من جانبه أكد ممثل وزارة العلاقات الدولية والتعاون بيرنارد ليخودي ان هذه الفعالية هي ضمن سلسلة فعاليات لتعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني من ممارسات الإحتلال الإسرائيلي، وأشار إلى ان جنوب أفريقيا حكومة وشعبا تدعم حق تقرير الشعب الفلسطيني وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وفى ذات السياق تحدث عضو مجلس إدارة نادي مرلبورو لكرة القدم محمد لمبت عن تجربته خلال زيارته إلى فلسطين ضمن وفدين كرويين، مؤكداً ان المعوقات اليومية التى يضعها الإحتلال الإسرائيلي أمام الشعب الفلسطيني تندرج ضمن الانظمة العنصرية المشابهة للأنظمة السابقة في جنوب أفريقيا.

وشكر سفير فلسطين هاشم الدجاني حكومة جنوب أفريقيا وشعبها على دعمهم الثابت لقضية فلسطين العادلة، وتحدث عن دور الرياضة كأحد أدوات النضال الفلسطيني، ووجهه الشكر لوزارة العلاقات الدولية والتعاون على دورهم فى إنجاح هذه المبارة الهامة التى عكست الروح التضامنية لشعب جنوب أفريقيا مع الشعب الفلسطيني، معتبرا ان الصداقة بين الشعبين هي الفائز بهذه المباراة الودية.

بدوره سلم السفير الكأس والمداليات الذهبية للفريق الفائز، فيما سلم ممثل الوزارة بيرنارد ليخودى المداليات الفضية لفريق الجالية الفلسطينية.