ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي

20170811091938

فتح نيوز|

زينت أمس الخميس، جدران قصر الفنون بساحة الأوبرا المصرية، بمخطوطات اللغة العربية، في لوحات بديعة رسمها فنانون من 21 دولة عربية وأجنبية معلنة عن بدء ملتقى القاهرة الدولي الثالث لفن الخط العربي.

لوحات عديدة، وبتشكيلات مختلفة رسمها 120 فنانًا تشكيليًا، إذ يعتبر الخط العربي فنٌ قائم بحد بذاته، فلن نجد عملاً فنياً، إن كان محاكاً أو مرسوماً أو مبنياً أو مصنّعاً، يغيب عنه الخط العربي.

ويشارك في الملتقى فنانون من مصر والسعودية والكويت والعراق وسوريا وتونس والمغرب والجزائر ولبنان والأردن وفلسطين وماليزيا وبنجلادش وكازاخستان وسنغافورة وتايلاند والصين ونيجيريا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وتأتي الدورة الثالثة من الملتقى الذي يقيمه صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية لفناني الخط العربي تحت شعار (جني الثمار) بعد دورتين استطاع الملتقى فيهما أن يثبت أقدامه ويجذب مشاركين من أنحاء العالم ويحجز لنفسه موقعا على خريطة الملتقيات الإقليمية والدولية.

وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، في افتتاح الملتقى أمس الخميس، “في العام الماضي شاركت 280 لوحة بينما هذا العام شاركت أكثر من 340 لوحة. نسبة المشاركة من خارج مصر هذا العام أكبر، نسبة المشاركة من المحافظات خارج القاهرة أكبر، والجديد والمفاجئ وما يبعث على السعادة أن نسبة مشاركة الفتيات والفنانات أكبر بكثير من السنوات السابقة”.

وأضاف “الخط العربي احتياج ثقافي واحتياج مجتمعي، هو موجود في كل المؤسسات الثقافية، في دور النشر، في الإعلانات واللافتات والشوارع، وأفقه يتسع لا يضيق بحكم تزايد حركة القراءة والنشر”.

ويكرم المهرجان هذه الدورة مجموعة من رواد وكبار الأسماء بمجال الخط العربي هم أحمد مصطفى وفكري سليمان ومصطفى عبد الرحيم من مصر والسوري منير الشعراني والكويتي فريد العلي، واختارت اللجنة المنظمة اسم الخطاط الراحل محمد عبد القادر، لتحمل الدورة الثالثة اسمه تكريمًا له.

Latest Tweets

  • It seems like you forget type any of your Twitter OAuth Data.