“أدوار” توقع اتفاقية مشروع لدعم النساء البدويات

446015C

فتح نيوز|

وقعت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي اتفاقية مشروع بعنوان “دعم النساء البدويات والريفيات لإنشاء وادارة المشاريع المدرّة للدخل في جنوب الخليل وشرق القدس”، وذلك بالشراكة مع برنامج تطوير الاسواق الفلسطيني “PMDP”  وبتمويل من وكالة التنمية البريطانية “UK AID” والاتحاد الاوروبي “EU”.

جاء ذلك بحضور كل من سحر يوسف القواسمة المديرة العامة لمؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي و مدير البرنامج ماهر حمدان ومديرة المشاريع سناء علوي من برنامج “PMDP”.

حيث ينفذ المشروع بالشراكة ايضا مع النساء عضوات لجان الحماية النسوية في التجمعات ذات الاولوية، اضافة الى المجالس المحلية والبدوية وبالتعاون مع الغرف التجارية والصناعية ووزارة شؤون المرأة.

ويستهدف المشروع النساء البدويات والريفيات في التجمعات البدوية والريفية جنوبي الخليل وشرقي القدس المصنفة بمناطق (ج). وهي (تجمع بدوي ابو نوار شرق القدس و(الزويدين وسوسيا جنوب يطا والرماضين جنوب الظاهرية في محافظة الخليل).

ويهدف الى تطوير قدرات النساء المعرفية والمهاراتية لإنشاء وادارة المشاريع الاقتصادية الانتاجية في مجال (انتاج المواد الغذائية وصناعة الحلويات والصوف وادوات التجميل) من اجل المساهمة في خلق فرص العمل والمشاركة في الحياة الاقتصادية وزيادة مساهمتهن في الناتج المحلي الإجمالي، اضافة الى تعزيز آليات التشبيك والتنسيق بين النساء المستهدفات وممثلي القطاع الخاص والغرف التجارية من أجل تحويل المشاريع الانتاجية من قطاع العمل الغير الرسمي الى القطاع الرسمي، وذلك من خلال تأسيس شركات مسجلة من قبل وزارة الاقتصاد والغرف التجارية و المساهمة في الوصول الى الاستدامة والحد من نسب الفقر والبطالة بين النساء.

ويحتوي المشروع على العديد من الفعاليات تتمثل في لقاءات تحديد احتياجات تهدف الى وضع الخطط والموازنات ، وبرامج بناء القدرات المعرفية والمهنية الفنية حيث سوف تساهم في تطوير قدرات النساء الانتاجية والتسويفية لإدارة مشاريعهن، وورشات ولقاءات مع ممثلي القطاع الخاص من اجل ترخيص المشاريع.

وبدورها، أشارت سحر يوسف القواسمة المديرة العامة لمؤسسة ادوار الى أن هذا المشروع يأتي من ضمن مشاريع البرنامج الاقتصادي لمؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي، والذي يهدف الى اتخاذ العديد من التدابير الإجرائية في رفع قدرات النساء والفتيات الفلسطينيات في المجالات الاقتصادية في مساهمة في ردم فجوات النوع الاجتماعي “الجندر” في نسبة المشاركة الاقتصادية بين النساء والرجال في التجمعات المهمشة،  بالإضافة الى مأسسة المشاريع المستدامة حتى تتمكن النساء ذات الاولوية من تمكين انفسهن اجتماعيا واقتصاديا وحماية اسررهن من الفقر.