ديلي تلغراف: ترامب يسعى لمنع دخول “المسلمين” لأميركا دون استشارة الكونغرس

777

فتح نيوز/ 

نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية اليوم الخميس مقالا، أشارت فيه الى ان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب يسعى لمنع المسلمين من دخول البلاد، ولكن من دون تمرير قانون على الكونغرس للموافقة عليه.

ولفتت، الى أن ترامب قد يسعى للحصول على قوائم بأسماء المهاجرين من الدول الإسلامية، من دون الحاجة إلى موافقة الكونغرس، كما نقلت عن سياسيين داعمين للرئيس الجديد أن فريق العمل الذي شكله ترامب لمتابعة ملف الهجرة، يعكف على إعداد مشاريع قرارات لتسهيل بناء جدار على الحدود المكسيكية.

وذكرت، أن ترامب دعا في مرحلة أولى إلى منع جميع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، ثم تراجع ليتحدث عن تحريات دقيقة عن الوافدين الجدد من الدول التي تشهد نشاطا للجماعات المتشددة. ويفرض المشروع تحقيقات صارمة مع الوافدين من دول المخاطر الكبيرة، وأخذ بصماتهم عند دخول الولايات المتحدة، كما يلزم بعض الرجال المقيمين البالغين أكثر من 16 عاما بالحضور دوريا أمام سلطة حكومية للتحقق منهم.

وأوضح، انه قد تعهد ترامب بالتركيز على ترحيل المهاجرين الذين لهم سوابق إجرامية، ولكن منظمات حقوق الإنسان، معتبرة ان  الرئيس الجديد قد يستهدف بمشروعه ترحيل المهاجرين الذين ارتكبوا مخالفات مثل تجاوز السرعة المحددة لدى قيادة السيارات، أو ركن السيارة في مكان ممنوع.

وأشارت الصحيفة، إلى أن سفارة المكسيك التي رفضت تحمل نفقات بناء سور على حدودها مع الولايات المتحدة، فتحت خطا هاتفيا لرعاياها في الولايات المتحدة، ليتصلوا من خلاله إذا شعروا بأنهم مهددون في حياتهم أو مصالحهم.