العدد الثالث

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

Untitled

ال

اليرموك وحق العودة

هي ليست نكبة وإنما كارثة ونفي وطرد وتهجير وتشريد انصب على عموم الفلسطينيين عام 1948 فزعزعهم واقتلعهم من وطن هو قدس الاقداس، ومبارك واهله مسالمون ونشطون ويعيشون فوق ارض وطنهم آمنين يمارسون حياتهم بقلوب يملؤها الدف وعامرة بالحب.

لم يكن ما أحاق بهم نكبة وحسب، فالنكبات غالبا تنتج عن ظواهر طبيعية وتحولات كارثية كالزلازل والبراكين والاعاصير، وتكون جزئية مهما عظمت! اما ما اصابنا نحن الفلسطينيين فكان بفعل بشري لا يغفره الزمن ولا نغفره، وستظل بريطانيا ووعد “بلفور” الموصوم والموصوف تاريخيا بأنه صدر عن من لم يملك لمن لا يستحق، سيظل عارا على بريطانيا والبريطانيين، إذ هم المحرك والأساس والفاعل المجرم الأول الذي صنع ودبر وخطط ومهد الارض للكارثة التي نزلت على الفلسطينيين فأشبعتهم قتلا وتشريدا ومعاناة امتدت ثمانية وستين عاما وما تزال.

ان التاريخ لا يمحى وسنسجل فيه ان هناك عربا خانوا وقبضوا ثمن خيانتهم.

واتراك كذلك أسماؤهم محفوظة ومجللة بالعار ـ على انه ليس الهدف من التفكر في هذه الذكرى النكبة والكارثة والنفي والطرد والتهجير والاقتلاع، هو استدعاء اللطم والنواح والعويل، وانما التذكرة وتثبيت ما لم يعد بد من تثبيته، وهو اننا لن نذعن ولن نستسلم.

سنظل نناضل بكافة الأساليب والطرق لاستعادة حقوقنا، واولها حق عودتنا، هذا الحق المقدس الذي يحاصر أية كارثة قادمة كالتي تتواصل في مخيم اليرموك الفلسطيني في سوريا.

اننا نعتقد ان حل مشكلتهم ببساطة هي في عودة من نجا منهم إلى ديارهم في فلسطين، في هذه اللحَظة وبمثل هذه البادرة، يمكن القول ان افاقا عملية تنفتح وتتفتق عن حلول ابداعية وذكية لحل القضية على اساس الدولة الواحدة او الدولتين او اي حلول اخرى مؤسسة على الحق والعدل ولتحقيق سلام قابل للحياة.

فلسطين … مصر علاقات جيوسياسية مستمرة في ظل التغيرات الإقليمية

أ. محمد إبراهيم أبو مصطفي

تُعد العلاقات الفلسطينية المصرية من أهم العلاقات الإقليمية بالنسبة لفلسطين لاعتبارات تاريخية وأمنية وجيوسياسية، وصلات الدم بين الشعبين جهاداً أو مصاهرة على مر العصور والأجيال والتي لم تنقطع خلال حقب التاريخ المتواصلة …..

2

 

التوافد العربي على القدس رفضاً للواقع الصهيوني

أ. بسام حمد

تسعى سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مدار الساعة لجلب السياحة الأجنبية لمدينة القدس، في محاولة منها لترسيخ تاريخ مزور عن مدينة القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في عقول السياح الأجانب. وبمتابعة إحصائيات البنك الدولي لعدد القادمين للسياحة في إسرائيل مقابل القادمين للأراضي الفلسطينية “الضفة الغربية وقطاع غزة”، نرى أن عدد القادمين للسياحة في إسرائيل عام 2010م وصل 2,803,000، يقابله عدد القادمين للأراضي الفلسطينية من نفس العام 522,000، في حين عام 2015م بلغ عدد القادمين للسياحة في إسرائيل 2,927,000 ويقابله عدد القادمين للأراضي الفلسطينية لنفس العام 556,000 ……

3

4

 

الاستيطان الصهيوني بين قوة الحق وقوة القانون

د. محمد عبد الفتاح شتيه

في بداية القرن السادس عشر أصبحت فلسطين جزء من الدولة العثمانية وكان يتواجد فيها أقلية يهودية، لا تتجاوز (%2) من عدد سكان فلسطين، لهم حقوقهم وعليهم واجباتهم، وكان اليهود يأتون فلسطين لأداء طقوسهم الدينية ويعودون إلى بلادهم التي أتوا منها …..

5

6

 

شبان يهربون من سوء الأوضاع والضغوط للموت

أ. كريم عبد الهادي

شهد قطاع غزة خلال الشهر الماضي ارتفاع في نسبة حالات الانتحار وخاصة في فئة الشباب، فمنهم من وضع حداً لحياته على الفور؛ وآخرين فشلوا في تحقيق أهدافهم في الموت بعد أن تلقوا العلاج في المشافي، وكانت آخر حالة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة حينما أقدم الشاب (ع.ي) على إلقاء نفسه من فوق عمارة سكنية بسبب الديون المتراكمة عليه وعدم قدرته على سدادها …..

7

أمريكا 2016 “حملة BDS تحقق انتصاراتها وإسرائيل خسرت قارة أوروبا والولايات المتحدة”

أ. محمد أبو الفحم

إن تحقيق العدالة والمساواة جاء علي أرض أرتوت بدماء الشهداء أرض فلسطين الحبيبة التي مرت بنكبة منذ عام 1948، تلتها نكسة عام 1967 فهذا التاريخ كان حافلاً بعدد كبير من شهداء الثورة الفلسطينية واعتقال الآلاف في سجون الاحتلال الصهيوني النازي مرورا بانتفاضة الحجارة 1987، انتفاضة الأقصى 2000، وما زالت الانتهاكات الاسرائيلية وجرائم الحرب الصهيونية التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني يوميا مستمرة في صمت دولي واهمين بأن هذا الشعب سينتهي ويزول مؤمنين بروايتهم المزعومة بأن “الكبار يموتون والصغار ينسون”، إلا أن هذا الشعب المقاوم والذي يناضل جاء مفاجئا العالم أجمع بهبة انتفاضة القدس الهبة الشبابية التي رفضت الاحتلال متحدين عصابات المستوطنين والإرهابين المتطرفين بزعامة بنيامين نتنياهو، حاملين سكين مواجهة الإرهاب والاعتقال و القتل وليصبحوا مساندين عفويين داعمين للقيادة السياسية دون إيعاز من أحد، لتستمر القيادة الفلسطينية صاحبة المشروع الوطني في استمرار المقاومة وليس شعارا بلا تمجيد، حيث أقامت السلطة الوطنية الفلسطينية لشهداء الهبة الجماهيرية جنازات عسكرية متحدية إسرائيل وداعمة للمقاومة رافضة كل أشكال إلارهاب الصهيوني الاحتلالي العنصري النازي علي أرض فلسطين …..

8

9

 

“زياد عبد الفتاح” يكتب: من الرصيف إلى قلب العاصفة

الحلقة الثالثة

عندما دخلت مبنى الإذاعة وكنت تقدمت عن موعدي ساعة أو أكثر قليلا، عاينت وجوماً يشوبه بعض استنكار على وجوه البعض! كاد الأمر يتحول إلى دهشة بالغة اعترتني في تلك اللحظات. هل أنا لست من أهل الإذاعة أو أنني لست من أهل فتح؟ ما الذي يتم إخفاؤه عني ولماذا؟

10

11

12

ما عجزت عنه إسرائيل 68

أ.د. محمد خالد الأزعر

تغلق إسرائيل في هذه الأيام العام الثامن والستين من حياتها المكللة بالدم والنار. وعادة ما يمتطي فقهاء الصهيونية هذه المناسبة، لتذكير المعنيين، لا سيما الأنصار من اليهود وغير اليهود، بما حققته دولتهم بعد “استقلالها” من إنجازات، وإبداعات، وخوارق …..

13

فصول النكبة (1948) البدايات…التبعات…التحديات

أ. ولـيد عيسـى سليمـان

15 مايو عام 1948 تاريخ لا ينسى … سيظل عالقا في ذاكرة الأمة العربية، وأذهان أبناء الشعب الفلسطيني لأنه تاريخ اغتصاب فلسطين وتشريد شعبها وفقدانه لأرضه ومكتسباته، ومحاولات طمس هويته الوطنية، وحقوقه المشروعة، وإعلان قيام الكيان الصهيوني فيما يُعرف بدولة إسرائيل، وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين بواسطة الحركة الصهيونية …..

14

15

16

 

إذا الشعب يوماً أراد الحياة .. فلابد أن يستجيب القدر

أ. نظيمة سعد الدين

بالطبع اذا الشعب يوماً آراد الحياة .. لابد أن يستجيب القدر، فبالرغم مما قامت وما تقوم به إسرائيل من سياسات قتل وقمع وتهجير وتطهير عرقى مستمر منذ 68 عام، مازال هذا الشعب يتحدى كل تلك السياسات، مؤكدا، أنه شعب له قدرة غريبة على الاستمرار فيقوم بتحدى كل تلك العراقيل والمشكلات التى تضعها إسرائيل …..

17

18

19

 

“ابتسامات عبدالله” شاركت فى حرب فلسطين مايو 1948

تروي لـ “عصفور الشمس” حكايتها مع غزة.

حوار/ مؤمن أبو جامع- تصوير/ غادة لُبّد

ما إن وصلنا إلى منزلها، حتّى غمرتنا بحفاوة ترحيبها، وجلسنا معها ونحن نشعر من الوهلة الأولى وإلى نهاية اللقاء وكأننا في متحفٍ عريق، يحتوي الصور والتراثيات والأوسمة والشهادات الموقّعة من آخر ملوك مصر، ومن رؤساء مصر، ومن قيادات الجيش، هي الملازم ابتسامات عبدالله، أول ضابط مصري من النساء يُشارك في حرب فلسطين، كممرضة تعمل على علاج وإنقاذ الجرحي، في أوج القصف والاستهداف إبان هجوم الجماعات الإسرائيلية في منطقة غزة عام 1948 …..

20

النكبة الفلسطينية الذكرى الحاضرة والعودة المقدّسة

أ. مؤمن أبو جامع

ذاق الفلسطينيون المرَّ وتلوعوا ألم الإبعاد، ومنذ اللحظة الأولى لهذه الجريمة، وفي كل يوم، كان الفلسطيني ينتظر صباح اليوم التالي ليحمل أمتعته ويعود من حيث أُبعِد، لكن تمر الأيام تلو الأيام وما يزال مفتاح البيت مُعلّقاً تخليداً للحنين الذي يأسر الفلسطيني اللاجئ في دائرة الشوق الشاخص نحو الأرض الطيبة، المغمورة ببساتينها وحقولها، والمُعطّرة بدماء شهدائها …..

21

 

اللاجئ الفلسطيني بين اللجوء واللجوء معاناة مستمرة

أ. رشيد توفيق الغندور

قضية اللاجئين الفلسطينيين هي أقدم وأكبر قضية لاجئين في العالم، فمن أصل قرابة 10.9 مليون فلسطيني بحسب احصائيات بداية العام 2010 ,, هناك حوالي 7,5 مليون لاجئ (أي %70 من الشعب الفلسطيني)، لذلك لا يكتمل أي حديث عن قضية ومعاناة الشعب الفلسطيني دون الحديث عن معاناة اللاجئ الفلسطيني، هذه المعاناة التي يعيشها هؤلاء الملايين يوميا في انتظار تحقيق حلمهم وحقهم في العودة إلي أرضهم ومدنهم وقراهم …..

22

 

المشهد المعماري الفلسطيني ما قبل وبعد النكبة

د. مفيد محمد بركة

في الذكرى الـ68 للنكبة من الاقتلاع والتهجير واحتلال فلسطين 48 وتدمير مدنها وقراها بكل مكوناتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، نستعرض ملامح محطة تاريخية فاصلة في حياة شعب اقتلع بعد تدمير مدنه وقراه، والإجهاز على جزء كبير من المشهد المعماري فيها ما قبل النكبة …..

23

24

 

السينما تاريخ … نضال … أفلام

المخرج الفلسطيني/ فايق جرادة

تعتبر السينما إحدى أهم وسائل الاتصال الجماهيري في شتى البلدان .. وهي الأكثر تأثيرا في الرأي العام، ويشترك معها في عمليات الإنتاج مجموعة من الفنون، والمؤثرات مثل: التصوير، والمونتاج، والجرافيك، والنص، والصوت، والمكياج، والأزياء، الخ من العمليات التي تصب لصالح العمل السينمائي بكل تأكيد كما أن السينما تشكل أهم الجوانب التوثيقية لحياة الشعوب وحقوقهم السياسية، اعتماداً على الصورة البصرية المباشرة روائية كانت أو وثائقية من خلال مواقع التصوير المغلقة أو المفتوحة حيث شكلت عدسة الكاميرا نافذة على الصراعات في العالم ما أودى بحياة الكثيرين من المبدعين الفنانين والذين رصدوا بأدواتهم الأماكن الساخنة الملتهبة وكان من نصيب القضية الفلسطينية أنها حظيت بموقع الريادة في السينما الروائية والوثائقية منذ تجربة الأخوين لاما في عشرينيات القرن المنصرم وصولاً إلى السينما الوثائقية التي عملت على نشر القضية الفلسطينية و التي صنعها رجال حقيقيون ومثقفون سقطوا شهداء لأجل قضيتهم الفلسطينية العادلة، مستذكرين المخرج الفلسطيني هاني جوهرية الذي قضي شهيداً في معركة مباشرة ضد الاحتلال الصهيوني في الحادي عشر من نيسان 1976 في تلال عينطورة في جنوب لبنان. أثناء قيامه بتصوير فيلم عن نضال القوى الوطنية والتقدمية اللبنانية والثورة الفلسطينية ضد القوى الانعزالية وهاني جوهرية أحد المؤسسين الأوائل للسينما الفلسطينية، والشهيد مطيع إبراهيم والشهيد عمر المختار وقد استشهدوا رميا بالرصاص في جنوب لبنان على يد الاحتلال الإسرائيلي …..

25

26

 

سرقة الاحتلال الإسرائيلي للتراث الفلسطيني

أ. نادية فايز الدلو

تنوعت التعريفات التي تناولت التراث الشعبي الفلسطيني، فهناك الأصل التاريخي لكلمة تراث، فهي تعود إلى نص القرآن الكريم في قوله تعالى:(وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمّاً﴾(الفجر:19)، والمقصود بها الميراث …..

27

 

البوستر يقاوم

الفنان التشكيلي الفلسطيني/ ياسر أبو سيدو

حين تنطلق الشعوب نحو تحقيق أهدافها في الحرية فإن طاقات هذا الشعب تتفجر في كل اتجاه، بل يخرج أروع ما في هذا الشعب في كل الميادين من التضحية وصناعة البطولة والفداء، وصولا إلى إلابداع الثقافي، بل تستعيد الشعوب تاريخها الحضاري ليكون دافعا نحو الأفضل …..

28

 

رغم النكبة .. رياضة العلم والهوية .. ترتفع في بقايا الوطن والغربة

أ. غازي غريب

بالتأكيد .. الشدائد تصنع الرجال .. وثورة الغضب تثير عزائمهم .. وتصقل مواهبهم .. فما بالكم إذا كان الهدف تحدياً لتوابع النكبة من تشرد ولجوء …..

1

 

لمشاهدة وتحميل المجلة على : مجلة عصفور الشمس ع3

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

لا تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments

Latest Tweets

  • It seems like you forget type any of your Twitter OAuth Data.